`·.¸¸.·¯`··._.·نســآئم إيمـآنيــة `·.¸¸.·¯`··._.·
في رمضان جهادان: جهاد بالليل وجهاد بالنهار Uooooo10

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول فى منتديات نسائم ايمانيه اذا كنت عضو معنا

او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك

فى منتيات نسائم ايمانيه
`·.¸¸.·¯`··._.·نســآئم إيمـآنيــة `·.¸¸.·¯`··._.·
في رمضان جهادان: جهاد بالليل وجهاد بالنهار Uooooo10

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول فى منتديات نسائم ايمانيه اذا كنت عضو معنا

او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك

فى منتيات نسائم ايمانيه
`·.¸¸.·¯`··._.·نســآئم إيمـآنيــة `·.¸¸.·¯`··._.·
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

`·.¸¸.·¯`··._.·نســآئم إيمـآنيــة `·.¸¸.·¯`··._.·

 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 في رمضان جهادان: جهاد بالليل وجهاد بالنهار

اذهب الى الأسفل 
+2
عبق الأحبة
لؤلؤة القسام
6 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
لؤلؤة القسام
مراقب عام
مراقب عام
لؤلؤة القسام


انثى عدد المساهمات : 1629
تاريخ التسجيل : 29/10/2009

في رمضان جهادان: جهاد بالليل وجهاد بالنهار Empty
مُساهمةموضوع: في رمضان جهادان: جهاد بالليل وجهاد بالنهار   في رمضان جهادان: جهاد بالليل وجهاد بالنهار Icon_minitimeالأربعاء أغسطس 11, 2010 8:36 am

[color=darkred]فضيلة الشيخ محمد الدبيسي حفظه الله / باقة الريحان من مقالات شهر رمضان / في رمضان جهادان: جهاد بالليل وجهاد بالنهار
2010-8-11, Wednesday[/color]




منقول بتصرف كبير من كتاب "حال المؤمنين في رمضان" (





في رمضان جهادان: جهاد بالليل وجهاد بالنهار





وهو المعنى الذي يشير إليه النبي صلى الله عليه وسلم بقوله: «الصِّيَامُ وَالقُرْآن يَشْفَعَانِ فِي الْمَرْءِ يَوْمَ القِيَامَةِ، يَقُولُ الصِّيَامُ: مَنَعْتُهُ الشَّرَابَ والطَّعَامَ وَالشَّهْوَةَ، وَيَقُولُ القُرْآنُ: مَنَعْتُهُ النَّوْمَ فَشَفِّعْنِي فِيهِ فَيَشْفَعَانِ» ([1])



جهاد الصيام بالنهار: أن يَسْتَوْفي فيه صيامَه الذي به تَتَحَقَّق المغفرة والعتق من النار، يعني: أن يكون الصيام سببَ مَنْعِه من المحرمات والشهوات، وأن يكون سببَ إقبالِه على ربه سبحانه وتعالى بالأذكار والطاعات - فإن هذا الصيام الذي منع العبد محرمات فضول الكلام، والسماع، والبصر، والمكاسب المحرمة، ومَنَعَهُ محرماتِ الشهوات من الطعام والشراب والنكاح، إذا استكمل شروطه كان ذلك الصيام سببًا لهذه المغفرة، وإنْ تَحَقَّقَ صيامُه بهذه الشروط التي يُكَّفِرَ الله تعالى بها الخطايا كان سببًا لشفاعته يوم القيامة، تراه منعه كذا وكذا وكذا ثم عاد إليه على حالة أسوأ أو أنه منعه ذلك فكان سببًا لترقيه إلى الله تعالى، وسببًا لخلوص قلبه ونقاء نفسه، سببًا لإقباله على ربه سبحانه وتعالى واستقامته على أمره، سببًا لطول مغفرته عند الله تعالى، فكان الصيام سببًا لصلاح النفس وصلاح القلب والإقبال على الرب والخروج به من العتقاء من النار، والخروج من رمضان بهذه المغفرة والرحمة, وإلا ضُرِبَ به في وَجْهِهِ كما ذُكِر في الصلاة ويقول له ضيعك الله كما ضيعتني([2]).



والجهاد الثاني: جهاد القرآن بالليل, فهذا القرآن الذي قد أنزله تعالى لرحمة العباد، ولنور قلوبِهم، وأعمالِهم، وطَرَائِقِهم إلى الله - جل وعلا – وكذلك لبركتهم، ولشفائهم، وهدايتهم.

انْظُر إلى حديث النبي صلى الله عليه وسلم: « اقْرَءُوا الْقُرْآنَ فَإِنَّهُ يَأْتِي يَوْمَ الْقِيَامَةِ شَفِيعًا لِأَصْحَابِهِِ» ([3]) ليكون سببَ هذه الشفاعة والزاد فيها ، ويأتي حديثُ النبي صلى الله عليه وسلم في هذا المعنى فيقول، وهو حديث أصله في الصحيحين: «رَأَى فِي مَنَامِهِ صلى الله عليه وسلم رَجُلًا مُسْتَلْقٍ عَلَى قَفَاهُ، وَرَجُلًا وَاقِفًا عَلَيْهِ، وَفِي يَدَيْهِ فِهْرٌ أَوْ صَخْرَةٌ، فَيَخْدِشُ بِهَا رَأْسَهُ - يَكْسِرُ بِهَا دِمَاغَهُ - فيَتَدَهْدَهُ الحَجَرُ؛ فَيَأْتِي لِيَأْخُذَهُ؛ فيَعُودُ رَأْسَهُ كَمَا كَانَ فَيَخْدِشَهُ بِهِ، يَفْعَلُ بِهِ ذَلِكَ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ؛ فَسَأَلَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم مَنْ هَذَا؟ قَالَ: هَذَا رَجُلٌ آتَاهُ اللَّهُ تَعَالَى الْقُرْآنَ؛ فَنَامَ عَنْهُ بِاللَّيْلِ، وَلَمْ يَعْمَلْ بِهِ فِي النَّهَارِ» ([4]) وهذا حديث صحيح.

لذلك ورد: إذا جاء مَلَكُ الموت إلى المرء قال له: شُمَّ رأسَه يقول: أَجِدُ فيه القرآنَ، شُمَّّ قَلْبَه يقول: أَجِدُ فيه الصيام، يقول: شُمَّّ رجليه. أَجِدُ فيه القيام، يقول: حَفِظَ اللهُ فحَفِظه اللهُ، حَفِظَ نفسَه؛ فحَفِظَهُ ربُّه.

وإنّ القرآن - كما يقول النبي صلى الله عليه وسلم فيما صح عنه - يَلْقى صاحِبَه يوم القيامة حين يُشَقُّ عنه قبرُه كالرجل الشاحب يقول له: أَتَعْرِفُنِي؟ أَنَا الَّذِي أَظْمَأْتُ مِنْكَ الْهَوَاجِرَ، وَأَسْهَرْتُ لَيْلَكَ، أَنَا سَبَبُ صِيَامِكَ، وَسَبَبُ ظَمَأِكَ فِي الْهَوَاجِرِ - في الأيام الصعبة الصائفة الشديدة الحر- وَأَسْهَرْتُ لَيْلَكَ، وَإِنَّ كُلَّ رَجُلٍ مِنْ وَرَاءِ تِجَارَتِهِ؛ فيُعْطَى الْمُلْكَ بِيَمِينِهِ، والْخُلْدَ بِشِمَالِهِ، ويُوضَعُ عَلَى رَأْسِهِ تَاجُ الْوَقَارِ، ويُقَالُ لَهُ: اقْرَأْ، وَارْقَ فِي غُرُفَاتِ الْجَنَّةِ، فِي دَرَجِ الْجَنَّةِ وَغُرفَاتِهَا، ولا يزال يصعد، ما دام يقرأ هذا كان، أو ترتيلًا.



وانْظُرْ إلى ما رُوِيَ عن النبي صلى الله عليه وسلم في عكس هذا: يَأْتِي الْقُرْآنُ الْكَرِيمُ خَصْمًا لَهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ؛ فيُمْسِكُ بالرَّجُلِ الَّذِي قَدْ حَمَلَ الْقُرْآنَ، وَقَدْ خَالَفَ أَمْرَهُ؛ فيَتَمَثَّلُ خَصْمًا لَهُ؛ فيَقُولُ: أيْ رَبِّ حَمَّلْتَنِي إِيَّاهُ؛ فَبِئْسَ حَامِلٌ تَعَدَّ حُدُودِي، وضَيَّعَ فَرَائِضي، ورَكِبَ مَعْصِيَتِي، وَتَرَكَ طَاعَتِي؛ فَمَا يَزَالُ يُلْقِي عَلَيْهِ بِالْحُجَجِ حَتَّى يُقَالُ لَهُ: شَأْنَكَ بِهِ؛ فَيَأْخُذُهُ مِنْ يَدِهِ؛ فَمَا يَدَعُهُ حَتَّى يَكُبَّهُ عَلَى مِنْخَرِهِ فِي النَّارِ.

وَيُؤْتَى بِالرَّجِلِ الصَّالِحِ قَدْ حَمَلَ الْقُرْآنَ، وَحَفِظَ أَمْرَهُ؛ فَيَتَمَثَّلُ خَصْمًا لَهُ؛ فَيَقُولُ: أَيْ رَبِّ حَمَّلْتَنِي إِيَّاهُ؛ فَنِعْمَ حَامِلٌ حَفِظَ حُدُودِي، وَقَامَ بِفَرَائِضِي، وَلَمْ يَرْتَكِبْ مَعْصِيَتِي، وَأَتَى بِطَاعَتِي، أَوِ اتَّبَعَ طَاعَتِي، فَمَا يَزَالُ يُقِيمُ لَهُ الْحُجَجَ حَتَّى يُقَالَ: شَأْنَكَ بِهِ؛ فَيَأْخُذَهُ حَتَّى يَدْخُلَ بِهِ الْجَنَّةَ، وَيُوضَعُ عَلَى رَأْسِهِ تَاجُ الْوَقَارِ.... إلى آخر الحديث([5]). فها قد جاء موعد تحقيق ذلك.



فلما جمع الله تعالى هذه المعاني في شهر رمضان كان لها قيمتها التي يجب أن ينظر إليها المرء، ومعناها أن المرء يخرج عن أحواله التي هو فيها ليحقق المغفرة، فيخرج عن عوائده ومألوفاته في نومه وشربه وأكله، وفي كلامه وفي عمله وفي جوارحه وفي إقباله وإدباره.

فالمرء الذي يريد المغفرة، ويريد العتق من النار تنعكس في هذا الشهر أحواله وتتغير، فهل لو كانت أحواله كما هي كما كانت قبل رمضان ولم يغير من هذه المألوفات، كان ذلك صدقًا في تصميمه على تحقيق المغفرة؟

فهل يأتي رمضان ليأخذ حظه من النوم ومن الراحة ومن الكسل ومن الدعة، وحتى إذا منع نفسه الطعام والشراب أتى في إفطاره ليعوض ما كان !! ثم جاء إلى سحوره ليزداد تخمة، ويصبح ممتلئًا كأنه في يوم فطره !! فلا يكون يوم فطره ويوم صيامه سواء، لا في أكله ولا في شربه ولا في نومه ولا في شهواته ولا في غفلته, النبي صلى الله عليه وسلم لم يكن كذلك, بل أنه كان إذا أتى أهله فلم يجد طعامًا وشرابًا قال: إني صائم، وليس مثلنا نتعارك ونتشاجر وكل منا ينتظر الأصناف المعدودة ليأكلها ويمتلئ بها حتى إذا جاء القيام جاء متأخرًا، حتى إذا دخل القيام فإنما هي ألعاب رياضية ليهضم بها ما أكله في فطره..لا، وإنما كان صلى الله عليه وسلم على عكس ذلك كله إذا لم يجد الطعام والشراب يقول: إني صائم, فلم تكن القيمة للطعام والشراب إذن.

وحال المؤمن الصادق في طلب المغفرة يدل على ذلك, فما أن يأتي رمضان إذا به غيَّر طريقة نومه، فقلل من هذا النوم، وقلل الأكل والشرب والنكاح والشهوة وقلل الكلام، وقلل الإقبال على الخلق، والائتناس بهم، وزاد في أعمال الطاعة والذكر والإقبال ووسع على المحتاجين، وبذل الصدقة، وبذل الإحسان، وبذل من وقته وجهده ليحصل المغفرة، فإذا به قد انقلبت أحواله، وخرجت هذه الأحوال عن المألوف؛ لأنه شهر غير مألوف في أعمال المؤمنين، فلابد أن يتحمل فيه المرء هذه المجاهدة, لتكون دليلا على تصميمه التحقق بالمغفرة.

ونختم بقول النبي صلى الله عليه وسلم: «وَرَغِمَ أَنْفُ رَجُلٍ دَخَلَ عَلَيْهِ رَمَضَانُ ثُمَّ انْسَلَخَ قَبْلَ أَنْ يُغْفَرَ لَهُ » ([6])، وقال: « إن جبريل أتاني فقال : من أدرك شهر رمضان فلم يغفر له فدخل النار فأبعده الله قل آمين فقلت آمين َ» ([7])..«رَغِمَ أَنْفِ امْرِئٍ أَتَى عَلَيْهِ رَمَضَانُ فَلَمْ يُغْفَرْ لَهُ، قُلْ: آمِينَ. فَقُلْتُ: آمِينَ»












--------------------------------------------------------------------------------

([1]) رواه الإمام أحمد في المسند (6466) ، والطبراني في الكبير (13563)، وصححه الحاكم في المستدرك (1994) .

([2]) أخرجه أبو داود الطيالسي (1 / 80)، والطبراني في الأوسط (3/ 263)، والبيهقي في الشعب (3 / 143).

([3]) أخرجه مسلم (804) من حديث أبي أمامة الباهلي رضي الله عنه.

([4]) أخرجه الإمام البخاري في صحيحه (1320) من حديث طويل رواه سمرة بن جندب رضي الله عنه.

([5]) [حسن] أخرجه أحمد في المسند (5 / 348) من حديث بريدة بن الحصيب رضي الله عنه.

([6]) [حسن] أخرجه الترمذي (3545 ) من حديث أبي هريرة رضي الله عنه.

([7]) [حسن] أخرجه ابن حبان في صحيحه (3 / 188)، وقال الشيخ شعيب: إسناده حسن



) انتهى النقل

________________________________________________________

روابط ذات صلة :

باقة الريحان من مقالات شهر رمضان

ملف "إيقاظ أهل الإيمان لمغفرة رمضان"

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبق الأحبة
نائب المدير
نائب المدير
عبق الأحبة


انثى عدد المساهمات : 2454
تاريخ التسجيل : 27/11/2009
الإقامة : غزة العزة

في رمضان جهادان: جهاد بالليل وجهاد بالنهار Empty
مُساهمةموضوع: رد: في رمضان جهادان: جهاد بالليل وجهاد بالنهار   في رمضان جهادان: جهاد بالليل وجهاد بالنهار Icon_minitimeالأربعاء أغسطس 11, 2010 5:48 pm

بارك الله فيكِ لؤلؤة

جزاااكِ الله خير الجزاء

بووورك مجهودك

ننتظر المزيد من ابداعاتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شذى الايمان
الإدارة
الإدارة
شذى الايمان


انثى عدد المساهمات : 605
تاريخ التسجيل : 19/05/2010

في رمضان جهادان: جهاد بالليل وجهاد بالنهار Empty
مُساهمةموضوع: رد: في رمضان جهادان: جهاد بالليل وجهاد بالنهار   في رمضان جهادان: جهاد بالليل وجهاد بالنهار Icon_minitimeالخميس أغسطس 12, 2010 6:46 am

في رمضان جهادان: جهاد بالليل وجهاد بالنهار 394626
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محب القرآن
المدير العام
المدير العام
محب القرآن


ذكر عدد المساهمات : 2277
تاريخ التسجيل : 27/10/2009
العمر : 104
الإقامة : غزة الحبيبة
العمل/الترفيه : صيد السمك ههه

في رمضان جهادان: جهاد بالليل وجهاد بالنهار Empty
مُساهمةموضوع: رد: في رمضان جهادان: جهاد بالليل وجهاد بالنهار   في رمضان جهادان: جهاد بالليل وجهاد بالنهار Icon_minitimeالخميس أغسطس 12, 2010 10:14 am

في رمضان جهادان: جهاد بالليل وجهاد بالنهار 642922

في رمضان جهادان: جهاد بالليل وجهاد بالنهار 41617
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almothabon.ahlamontada.com
دمعة وطن
الإدارة
الإدارة
دمعة وطن


انثى عدد المساهمات : 3985
تاريخ التسجيل : 30/10/2009
الإقامة : حيث الغربة..

في رمضان جهادان: جهاد بالليل وجهاد بالنهار Empty
مُساهمةموضوع: رد: في رمضان جهادان: جهاد بالليل وجهاد بالنهار   في رمضان جهادان: جهاد بالليل وجهاد بالنهار Icon_minitimeالخميس أغسطس 12, 2010 8:39 pm

نسأل الله أن يزيدنا تقربا منه في هذا الشهر

وأن نخرج من هذا الشهر وهو راضِ عنا ومغفور لنا

اللهم آمين


بارك الله فيكِ لؤلؤة القسام


جزاكِ الله خير الجزاء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رانواء
شخصية هامة
شخصية هامة
رانواء


انثى عدد المساهمات : 441
تاريخ التسجيل : 29/04/2010
العمر : 35
الإقامة : مصر
العمل/الترفيه : تصفح النت

في رمضان جهادان: جهاد بالليل وجهاد بالنهار Empty
مُساهمةموضوع: رد: في رمضان جهادان: جهاد بالليل وجهاد بالنهار   في رمضان جهادان: جهاد بالليل وجهاد بالنهار Icon_minitimeالخميس أغسطس 12, 2010 10:07 pm

بارك الله فيكي اختي
جزاكي ربي كل خير على مجهوداتك
:حياكم:
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
لؤلؤة القسام
مراقب عام
مراقب عام
لؤلؤة القسام


انثى عدد المساهمات : 1629
تاريخ التسجيل : 29/10/2009

في رمضان جهادان: جهاد بالليل وجهاد بالنهار Empty
مُساهمةموضوع: رد: في رمضان جهادان: جهاد بالليل وجهاد بالنهار   في رمضان جهادان: جهاد بالليل وجهاد بالنهار Icon_minitimeالجمعة أغسطس 13, 2010 6:42 am

في رمضان جهادان: جهاد بالليل وجهاد بالنهار 841342790
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
في رمضان جهادان: جهاد بالليل وجهاد بالنهار
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» قبل أن تشرق شمس رمضان‎
» نداءات رمضان
» رمضان والتليفزيون
» واقبل رمضان
» *.*. من ذاكرة رمضان .*.*

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
`·.¸¸.·¯`··._.·نســآئم إيمـآنيــة `·.¸¸.·¯`··._.· :: .•:*¨`*:•. ][ المحاور الإسلاميــة ][.•:*¨`*:•. " مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ " :: ˚◦ღ♥ஓ◦°˚◦المحور الاسلامي˚◦ღ♥ஓ◦°˚◦ :: ˚◦ღ♥ஓ◦°˚◦محور رمضانيات˚◦ღ♥ஓ◦°˚◦-
انتقل الى: