`·.¸¸.·¯`··._.·نســآئم إيمـآنيــة `·.¸¸.·¯`··._.·
حمله شوقا لك يا رمضان( فتاوي)  Uooooo10

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول فى منتديات نسائم ايمانيه اذا كنت عضو معنا

او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك

فى منتيات نسائم ايمانيه
`·.¸¸.·¯`··._.·نســآئم إيمـآنيــة `·.¸¸.·¯`··._.·
حمله شوقا لك يا رمضان( فتاوي)  Uooooo10

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول فى منتديات نسائم ايمانيه اذا كنت عضو معنا

او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك

فى منتيات نسائم ايمانيه
`·.¸¸.·¯`··._.·نســآئم إيمـآنيــة `·.¸¸.·¯`··._.·
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

`·.¸¸.·¯`··._.·نســآئم إيمـآنيــة `·.¸¸.·¯`··._.·

 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 حمله شوقا لك يا رمضان( فتاوي)

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الطير الخجلان
مشرف
مشرف
الطير الخجلان


ذكر عدد المساهمات : 1333
تاريخ التسجيل : 25/02/2010
العمر : 31
الإقامة : دنيا فانية
العمل/الترفيه : غاية عمرى جنة فيها أسير

حمله شوقا لك يا رمضان( فتاوي)  Empty
مُساهمةموضوع: حمله شوقا لك يا رمضان( فتاوي)    حمله شوقا لك يا رمضان( فتاوي)  Icon_minitimeالأربعاء أغسطس 04, 2010 7:41 pm

حمله شوقا لك يا رمضان( فتاوي)  3790_1278787113





حمله شوقا لك يا رمضان( فتاوي)  3790_1278785614

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


كثيرا ما يشكل على الناس أمر ما يتعلق بصيامهم خاصة بشهر رمضان المبارك

يحتاج لمن يفتيهم في أمرهم ويوضح لهم الواجب عليها تجاه ما يسألون عنه.



ومن هذا المنطلق كان للفتاوى بنوعيها (المكتوبة والصوتية)


نصيب في حملتنا (( شوقاً لك يارمـــضــــان))


نسأل الله أن ينفع بها






حمله شوقا لك يا رمضان( فتاوي)  3790_1278843257
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الطير الخجلان
مشرف
مشرف
الطير الخجلان


ذكر عدد المساهمات : 1333
تاريخ التسجيل : 25/02/2010
العمر : 31
الإقامة : دنيا فانية
العمل/الترفيه : غاية عمرى جنة فيها أسير

حمله شوقا لك يا رمضان( فتاوي)  Empty
مُساهمةموضوع: رد: حمله شوقا لك يا رمضان( فتاوي)    حمله شوقا لك يا رمضان( فتاوي)  Icon_minitimeالأربعاء أغسطس 04, 2010 7:42 pm

حمله شوقا لك يا رمضان( فتاوي)  3790_1278937122
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الحمدلله والصلاة والسلام على رسولالله وعلى آله وصحبه أجمعين

ما الذيينبغي على المسلم أن يستقبل به شهر رمضان؟

الحمد لله
شهر رمضان من المواسم العظيمة التي تمر في حياة المسلم،ينبغي للمسلم أن يستقبله بالبشر والسرور لقوله تعالى: {قُلْبِفَضْلِ اللَّهِ وَبِرَحْمَتِهِ فَبِذَلِكَ فَلْيَفْرَحُواْ هُوَ خَيْرٌ مِّمَّايَجْمَعُونَ} [سورة يونس: آية 58.] فإدراك المسلم لشهر رمضان غنيمة عظيمةوكان النبي صلى الله عليه وسلم يبشر أصحابه بقدوم شهر رمضان ويشرح لهم مزاياه [كمافي حديث سلمان الطويل الذي فيه ""أن النبي صلى الله عليه وسلم خطبفي آخر يوم من شعبان فقال: أيها الناس قد أظلكم شهر عظيم مبارك فرض الله عليكمصيامه وسننت لكم قيامه من تطوع فيه بخصلة من خصال الخير كان كمن أدى فريضة فيماسواه ومن أدى فيه فريضة كان كمن أدى سبعين فريضة فيما سواه"… إلى آخرالحديث] [انظر مشكاة المصابيح ج1 ص612، 613. من حديث سلمان رضي الله عنه.] الذييبين فيه النبي صلى الله عليه وسلم مزايا هذا الشهر وأنه ينبغي للمسلم أن يستقبلهبالاستعداد لإحياء ليله بالقيام ونهاره بالصيام وتلاوة القرآن والصدقة والبروالإحسان لأن كل دقيقة من هذا الشهر فهي موسم عظيم والمسلم لا يدري مدى بقائه فيهذه الحياة وهل يكمل هذا الشهر وإذا أكمله هل يعود عليه سنة أخرى أو لا فهو غنيمةساقها الله إليه فينبغي له أن يفرح بذلك وأن يستغرق هذا الشهر أو ما تيسر له منأيامه ولياليه بطاعة الله سبحانه وتعالى والإكثار من فعل الخيرات والمبررات لعله أنيكتب له من أجل هذا الشهر ما أعده الله للمسلمين فإنه شهر أوله رحمة وأوسطه مغفرةوآخره عتق من النار والمسلم يتعرض لنفحات ربه في هذه الأيام العظيمة.

المصدر

حمله شوقا لك يا رمضان( فتاوي)  3790_1278843257
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الطير الخجلان
مشرف
مشرف
الطير الخجلان


ذكر عدد المساهمات : 1333
تاريخ التسجيل : 25/02/2010
العمر : 31
الإقامة : دنيا فانية
العمل/الترفيه : غاية عمرى جنة فيها أسير

حمله شوقا لك يا رمضان( فتاوي)  Empty
مُساهمةموضوع: رد: حمله شوقا لك يا رمضان( فتاوي)    حمله شوقا لك يا رمضان( فتاوي)  Icon_minitimeالأربعاء أغسطس 04, 2010 7:44 pm

هل يجوزالتهنئة بدخول شهر رمضان أو أن ذلك يعتبر بدعة؟

الحمد لله

لا بأس بالتهنئة بدخول الشهر ،وقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يبشّر أصحابه بقدوم شهر رمضان ويحثّهم علىالاعتناء به فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « أتاكم
رمضان شهر مبارك ، فرض الله عز وجلّعليكم صيامه ، تُفتح فيه أبواب السماء ، وتُغلّق فيه أبواب الجحيم ، وتغلّ فيه مردةالشياطين ، فيه ليلة هي خير من ألف شهر ، من حُرم خيرها فقد حُرم» رواه النسائي 4/129 ، وهو في صحيح الترغيب 1/490 .

المصدر


حمله شوقا لك يا رمضان( فتاوي)  3790_1278843257


ما حكم من لميعلم بدخول شهر رمضان إلا بعد طلوع الفجر‏؟‏

من لم يعلمبدخول شهر رمضان إلا بعد طلوع الفجر؛ فإنه يجب عليه الإمساك بقية يومه، ويقضي هذااليوم؛ لأنه لم يصمه كاملاً، حيث إنه لم ينو الصيام قبل طلوع الفجر، وقد قال صلىالله عليه وسلم‏:‏"‏لا صيام لمن لم يجمع الصوم من الليل‏" ، أو كما جاء ‏[‏رواه الإمام مالك في ‏الموطأ‏‏‏‏]‏‏.

المصدر


حمله شوقا لك يا رمضان( فتاوي)  3790_1278843257

ما حكم القراءةمن المصحف للإمام الذي لا يحفظ؟ وماحكم متابعة المأموم الإمام بالنظر في المصحفعند القراءة بحجّة إصلاح خطأ الإمام، أو من أجل زيادة الفهم والتدبُّر والخشوع، كمايحتجون؟ وهل ترون هناك بأساً فيما إذا خصّص الإمام أحد المأمومين ليحمل المصحفليصلح الأخطاء التي قد يقع فيها؟
لا أرى بأساً في حمل المصحف خلف الإمام، ومتابعته فيالقراءة لهذا الغرض، أو للفتح عليه إذا غلط، ويغتفر ما يحصل من حركة القبض وتقليبالأوراق، وترك السنة في قبض اليسار باليمين، كما يغتفر ذلك في حقّ الإمام الذييحتاج إلى القراءة في المصحف، لعدم حفظه للقرآن، ففائدة متابعة الإمام في المصحفظاهرة، بحضور القلب لما يسمعه، وبالرقة والخشوع، وبإصلاح الأخطاء التي تقع فيالقراءة من الأفراد، ومعرفة مواضعها، كما أن بعض الأئمة يكون حافظاً للقرآن فيقرأفي الصلاة عن ظهر قلب، وقد يغلط ولا يكون خلفه من يحفظ القرآن فيحتاج إلى اختيارأحدهم ليتابعه في المصحف، ليفتح عليه إذا ارتج عليه، ولينبهه إذا أخطأ، فلا بأسبذلك، إن شاء الله.

المصدر

حمله شوقا لك يا رمضان( فتاوي)  3790_1278843257



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الطير الخجلان
مشرف
مشرف
الطير الخجلان


ذكر عدد المساهمات : 1333
تاريخ التسجيل : 25/02/2010
العمر : 31
الإقامة : دنيا فانية
العمل/الترفيه : غاية عمرى جنة فيها أسير

حمله شوقا لك يا رمضان( فتاوي)  Empty
مُساهمةموضوع: رد: حمله شوقا لك يا رمضان( فتاوي)    حمله شوقا لك يا رمضان( فتاوي)  Icon_minitimeالأربعاء أغسطس 04, 2010 7:47 pm

حمله شوقا لك يا رمضان( فتاوي)  3790_1278937122

أما بعد أريد أن أسأل أنه في صلاةالتراويح في نهايتها نصلي الشفع والوتر . وأنا سمعت أنه يجب أن تكون آخر صلاةنصليها هي الوتر . هل ذلك يعني أننا لو صلينا في الليل نعود مرة أخرى ونصلي الشفعوالوتر أو أني أؤجلها إلى الليل ثمأصليها..؟


الحمدلله
إذا صلى المسلم الوتر ثم أرادأن يصلي بعد ذلك من الليل ، فإنه يصلي ركعتين ركعتين ولا يعيد صلاة الوتر مرة أخرى .
وأمْرُ النبيِّ صَلَّى اللَّهُعَلَيْهِ وَسَلَّمَ بأن تكون آخر الصلاة بالليل هي الوتر ، أمرٌ على سبيل الاستحبابلا الوجوب .
وسئل الشيخ ابن باز :
إذا أوترت أول الليل ثم قمت فيآخره فكيف أصلي ؟
فأجاب :
إذا أوترت من أول الليل ثم يسرالله لك القيام في آخره فصل ما يسر الله لك شفعاً – يعني ركعتين ركعتين - بدون وتر، لقول النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : (لا وتران في ليلة) .
ولما ثبت عن عائشة رَضِيَ اللَّهُعَنْها أن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كان يصلي ركعتين بعد الوتر وهوجالس ، والحكمة في ذلك -والله أعلم- أن يبين للناس جواز الصلاة بعد الوتر اهـ
مجموع فتاوى الشيخ ابن باز (11/311) .
والله أعلم .

المصدر


حمله شوقا لك يا رمضان( فتاوي)  3790_1278843257

رجل ترك صيام رمضان من أجل كسب عيشهوعيش من تحته من الذرية فما الحكم؟


هذا الرجل الذي ترك صيام شهر رمضان بحجة أنه يكتسب العيشله ولأولاده، إذا كان فعل ذلك متأولاً يظن أنه كما جاز للمريض أن يفطر، فإنه يجوزلمن لا يستطيع العيش إلا بالإفطار أن يفطر، فهذا متأول ويقضي رمضان إن كان حيًّا،أو يصام عنه إن كان ميتاً، فإن لم يصم عنه وليه فإنه يطعم عنه عن كل يوم مسكين.
أما إذا تركه بغير تأويل فإنالقول الراجح من أقوال أهل العلم أن كل عبادة مؤقتة، إذا تعمد الإنسان إخراجها عنوقتها بلا عذر، فإنها لا تقبل منه، وإنما يكتفى منه بالعمل الصالح، وكثرة النوافلوالاستغفار، ودليل ذلك قول النبي صلى الله عليه وسلم فيما صح عنه: "من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد". فكما أن العبادة المؤقتةلا تفعل قبل وقتها، فكذلك لا تفعل بعد وقتها، أما إذا كان هناك عذر كالجهلوالنسيان، فإن النبي صلى الله عليه وسلم قال في النسيان: "من نامعن صلاة أو نسيها فليصلها إذا ذكرها، لا كفارة لها إلا ذلك"، مع أن الجهليحتاج إلى تفصيل، وليس هذا موضع ذكره.


مجموع فتاوى ورسائل الشيخ محمد بنصالح العثيمين المجلد 17

المصدر

حمله شوقا لك يا رمضان( فتاوي)  3790_1278843257

أرجو إشعاريبسن التكليف لكل من الذكور والإناث.


يتحقق التكليف بالبلوغ والعقل فإذابلغ الإنسان وهو عاقل ثبت تكليفه بما قدر عليه من أحكام للشرع ذكراً كان أو أنثى،كل فيما يخصه منها، وللبلوغ علامات: منها الحيض أو الحبل بالنسبة للإناث، ولو حصلذلك دون خمس عشرة سنة من عمرهن ومنها نزول المني مناماً أو يقظة بشهوة بالنسبةللذكور والإناث، ولو كان ذلك منهم قبل خمس عشرة سنة، ومنها أن يبلغ الإنسان خمسعشرة سنة سواءً كان ذكراً أم أنثى، ومن ذلك إنبات شعر العانة الخشن

وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم .

المصدر

حمله شوقا لك يا رمضان( فتاوي)  3790_1278843257

نظراً للجدلالذي يحصل كل عام على موضوع الختمة، نرجو الإفادة، ما الصحيح في هذه المسألة؟ ماحكم تخصيص ليلة معينة للختمة كليلة سبع وعشرين، أو تسعوعشرين؟

الدعاء بعد ختم القرآن مشهور عن السّلف، ومعمول به عند أكثر الأئمة. قال ابن قدامة في المغني، فصل في ختم القرآن، قال الفضل بن زياد: سألت أبا عبداللهيعني الإمام أحمد، فقلت: أختم القرآن أجعله في الوتر أو في التراويح؟ قال: اجعله فيالتراويح حتى يكون لنا دعاء بين اثنين، قلت: كيف أصنع؟ قال: إذا فرغت من آخر القرآنفارفع يديك قبل أن تركع، وادع بنا ونحن في الصلاة، وأطل القيام، قلت: بما أدعو؟قال: بما شئت. قال: ففعلت بما أمرني، وهو خلفي يدعو قائماً، ويرفع يديه.

قال حنبل: سمعت أحمد يقول في ختم القرآن: إذا فرغت منقراءة: {قل أعوذ برب الناس} ، فارفع يديك في الدعاء قبل الركوع، قلت: إلى أي شيء تذهب في هذا؟قال: رأيت أهل مكة يفعلونه، وكان سفيان بن عيينة يفعله معهم بمكة؛ قال العبّاس بنعبدالعظيم: وكذلك أدركنا الناس بالبصرة وبمكة، ويروي أهل المدينة في هذا شيئاً،وذكر عن عثمان بن عفّان اهـ. وقال النووي في (التبيان، في آداب حملة القرآن): "يُستحبُّ حضور مجلس ختم القرآن استحباباً مؤكّداً! وقد روى الدارمي وابن أبي داودبإسنادهما، عن ابن عباس رضي الله عنهما- أنه كان يجعل رجلاً يراقب رجلاً يقرأالقرآن، فإذا أراد أن يختم أعلم ابن عباس، فيشهد ذلك".
وروىابن أبي داود -يعني في كتاب المصاحف- بإسنادين صحيحين، عن قتادة قال: كان أنس رضيالله عنه إذا ختم القرآن جمع أهله ودعا". وروى بأسانيده الصحيحة عن الحكم بن عتيبة،قال: أرسل إِليَّ مجاهد وعبده بن لبابة فقالا: "إنّا أرسلنا إليك لأنّا أردنا أننختم القرآن، والدّعاء يُستجاب عند ختم القرآن، وفي بعض الروايات: وإنه كان يقال: إن الرحمة تنزل عند خاتمة القرآن".
وروى بإسناده الصحيح عن مجاهد قال: كانوا يجتمعون عند ختم القرآن، يقولون: تنزل الرحمة.
ثمقال: (المسألة الرابعة) الدعاء مستحبّ عقب الختم استحباباً مؤكَّداً.
وروىالدارمي بإسناده عن حميد الأعرج قال: من قرأ القرآن ثم دعا أمّن على دعائه أربعةآلاف ملك".


وينبغي أن يُلحّ في الدّعاء، وأن يدعوبالأمور المهمة، وأن يُكثر في ذلك في صلاح المسلمين، وصلاح سلطانهم، وسائر ولاةأمورهم، وقد روى الحاكم أن ابن المبارك كان إذا ختم كان أكثر دعائه للمسلمينوالمؤمنين والمؤمنات. وقد قال نحو ذلك غيره، فيختار الداعي الدعوات الجامعة، ثم ذكر -يرحمه الله- أدعيّة كثيرة قد لا تكون كلها مأثورة، ثم قال: ويفتح دعاءه ويختمهبقول: "الحمد لله رب العالمين". إلى آخره، وذكر نحو ذلك

في كتابه الأذكار، وذكره شيخ الإسلام ابن تيمية في المجموع 24/322،عن طائفة من السلف، وله -يرحمه الله- دعاء مطبوع ومحفوظ، ومتداول بين المسلمين.

المصدر

حمله شوقا لك يا رمضان( فتاوي)  3790_1278843257
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الطير الخجلان
مشرف
مشرف
الطير الخجلان


ذكر عدد المساهمات : 1333
تاريخ التسجيل : 25/02/2010
العمر : 31
الإقامة : دنيا فانية
العمل/الترفيه : غاية عمرى جنة فيها أسير

حمله شوقا لك يا رمضان( فتاوي)  Empty
مُساهمةموضوع: رد: حمله شوقا لك يا رمضان( فتاوي)    حمله شوقا لك يا رمضان( فتاوي)  Icon_minitimeالأربعاء أغسطس 04, 2010 7:49 pm

حمله شوقا لك يا رمضان( فتاوي)  3790_1278937122
كيف ينويالإنسان صيام رمضان؟ وهل مجرد العلم بدخول رمضان يصح الصوم بقيةالأيام؟


تكون النيةبالعزم على الصيام، ولا بد من تبييت نية صيام رمضان ليلاً كل ليلة.

وبالله التوفيق وصلى الله علىنبينا محمد وآله وصحبه وسلم .
المصدر
حمله شوقا لك يا رمضان( فتاوي)  3790_1278843257
ما الحكم إذاشك الإنسان الذي يريد الصيام في طلوع الفجر‏؟‏ هل له أن يأكل ويشرب حتى يستيقن منطلوع الفجر، أم أنه يعمل بالشك؛ فلا يأكل ولايشرب‏؟‏



علىالإنسان أن يحتاط في مثل هذا الأمر؛ فإذا شك في طلوع الفجر؛ فعليه أن يتأكد وينظرفي العلامات؛ فإذا رأى أن العلامات تدل على طلوع الفجر؛ فإنه لا يأكل؛ مثل أن يسمعالمؤذنين، أو ينظر التقويم والتوقيت ويعرف موعد الفجر قد حان في التقويم؛ فلايأكل‏.‏ والذي يجب عليه في مثل هذا الأمر التثبت؛ لأنه على بداية الصيام، ويخشى أنيكون قد طلع الفجر؛ فإذا غلب على ظنه أن الفجر لم يظهر؛ فإنه يأكل ويشرب، وإذا غلبعلى ظنه العكس أن الفجر قد ظهر؛ فإنه يمتنع؛ فغلبة الظن تنزل منزلة اليقين، وإذاشك؛ فإن الأحسن أن لا يأكل؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم يقول""دع ما يريبك إلى ما لا يريبك‏"‏ ‏[‏رواه الترمذي في ‏سننه‏‏(‏7/205‏)‏، ورواه النسائي في ‏سننه‏ ‏(‏8/327، 328‏)‏ ورواه أيضًا الإمام أحمد في‏مسنده‏ ‏(‏3/112‏)‏‏]‏، ويقول صلى الله عليه وسلم""من اتقىالشبهات؛ فقداستبرأ لدينه وعرضه‏" ‏[‏رواه البخاري في ‏‏صحيحه‏‏(‏1/19‏) ‏‏]‏‏.‏
المصدر
حمله شوقا لك يا رمضان( فتاوي)  3790_1278843257

ما حكم السفر في رمضان من أجلالفطر؟

الصيام في الأصل واجب على الإنسان، بل هو فرض وركن من أركان الإسلامكما هو معلوم، والشيء الواجب في الشرع لا يجوز للإنسان أن يفعل حيلة ليسقطه عننفسه، فمن سافر من أجل أن يفطر كان السفر حراماً عليه، وكان الفطر كذلك حراماًعليه، فيجب عليه أن يتوب إلى الله عز وجل، وأن يرجع عن سفره ويصوم، فإن لم يرجع وجبعليه أن يصوم ولو كان مسافراً، وخلاصة الجواب: أنه لا يجوز للإنسان أن يتحيل علىالإفطار في رمضان بالسفر؛ لأن التحيل على إسقاط الواجب لا يسقطه كما أن التحيل علىالمحرم لا يجعله مباحاً.


مجموع فتاوى ورسائل الشيخ محمد بن صالح العثيمين المجلد 17
المصدر
حمله شوقا لك يا رمضان( فتاوي)  3790_1278843257
ما حكم تأخير قضاء الصوم إلى ما بعد رمضان القادم؟

من أفطر في رمضان لسفر أو مرض أو نحو ذلك فعليه أن يقضي قبل رمضان القادم ما بين الرمضانين محل سعة من ربنا عز وجل. فإن أخره إلى ما بعد رمضان القادم فإنه يجب عليه القضاء ويلزمه مع القضاء إطعام مسكين عن كل يوم، حيث أفتى به جماعة من أصحاب النبي صلى
الله عليه وسلم. والإطعام نصف صاع من قوت البلد وهو كيلو ونصف الكيلو تقريباً من تمر أو أُرز أو غير ذلك . أما إن قضى قبل رمضان القادم فلا إطعام عليه.
[الشيخ ابن باز -رحمه الله]

حمله شوقا لك يا رمضان( فتاوي)  3790_1278843257

منذ عشر سنوات تقريباً كان بلوغي من خلال إمارات البلوغ المعروفة، غير أنني في السنة الأولى من بلوغي أدركت رمضان ولم أصمه فهل يلزمني الآن قضاءُه؟ وهل يلزمني زيادة على القضاء كفارة؟
يلزمك القضاء لذلك الشهر الذي لم تصوميه مع التوبة والاستغفار، وعليك مع ذلك إطعام مسكين لكل يوم مقداره نصف صاع من قوت البلد من التمر أو الأرز أو غيرهما إذا كنت تستطيعين. أما إن كنتِ فقيرة لا تستطيعين فلا شيء عليكِ سوى الصيام.
[الشيخ ابن باز -رحمه الله]

حمله شوقا لك يا رمضان( فتاوي)  3790_1278843257
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الطير الخجلان
مشرف
مشرف
الطير الخجلان


ذكر عدد المساهمات : 1333
تاريخ التسجيل : 25/02/2010
العمر : 31
الإقامة : دنيا فانية
العمل/الترفيه : غاية عمرى جنة فيها أسير

حمله شوقا لك يا رمضان( فتاوي)  Empty
مُساهمةموضوع: رد: حمله شوقا لك يا رمضان( فتاوي)    حمله شوقا لك يا رمضان( فتاوي)  Icon_minitimeالأربعاء أغسطس 04, 2010 7:52 pm

حمله شوقا لك يا رمضان( فتاوي)  3790_1278937122
إذا طهرت النفساء قبل الأربعين هل تصوم وتُصلي أم لا؟ وإذا جاءها الحيض بعد ذلك هل تفطر؟ وإذا طهرت مرة ثانية هل تصوم وتُصلي أم لا؟
إذا طهرت النفساء قبل تمام الأربعين وجب عليها الغُسل والصلاة وصوم رمضان وحلت لزوجها. فإن عاد عليها الدم في الأربعين وجب عليها ترك الصلاة والصوم وحرمت على زوجها في أصح قولي العلماء وصارت في حكم النُفساء حتى تطهر أو تكمل الأربعين. فإذا طهرت قبل الأربعين أو على رأس الأربعين اغتسلت وصلت وصامت وحلت لزوجها. وإن استمر معها الدم بعد الأربعين فهو دم فساد لا تدع من أجله الصلاة ولا الصوم بل تُصلي وتصوم في رمضان وتحل لزوجها كالمستحاضة، وعليها أن تستنجي وتتحفظ بما يُخفف عنها الدم من القطن أو نحوه وتتوضأ لوقت كل صلاة لأن النبي صلى الله عليه وسلم أمر المستحاضة بذلك إلا إذا جاءتها الدورة الشهرية، أعني الحيض فإنها تترك الصلاة.

[الشيخ ابن باز -رحمه الله]

حمله شوقا لك يا رمضان( فتاوي)  3790_1278843257


هل يجوز تأخير غُسل الجنابة إلى طلوع الفجر؟ وهل يجوز للنساء تأخير غُسل الحيض أو النُفساء إلى طلوع الفجر؟
إذا رأت المرأة الطهر قبل الفجر فإنه يلزمها الصوم ولا مانع من تأخير الغُسل إلى بعد طلوع الفجر، ولكن ليس لها تأخيره إلى طلوع الشمس. ويجب على الرجل المبادرة بذلك حتى يُدرك صلاة الفجر مع الجماعة.

[الشيخ ابن باز -رحمه الله]

حمله شوقا لك يا رمضان( فتاوي)  3790_1278843257


ماذا على الحامل أو المرضع إذا أفطرتا في رمضان؟ وماذا يكفي إطعامه من الأرز؟
لا يحل للحامل أو المرضع أن تفطر في نهار رمضان إلا لعذر، فإن أفطرتا لعذر وجب عليهما قضاء الصوم لقوله تعالى في المريض: { وَمَنْ كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ }. [البقرة: 184] وهما بمعنى المريض. وإن كان عذرهما الخوف على المولود فعليهما مع القضاء إطعام مسكين لكل يوم من البر أو الأرز أو التمر أو غيرها من قوت الآدميين وقال بعض العلماء ليس عليهما سوى القضاء على كل حال لأنه ليس في إيجاب الإطعام دليل من الكتاب والسنة والأصل براءة الذمة حتى يقوم الدليل على شغلها وهذا مذهب أبي حنيفة وهو قوي.

[الشيخ ابن عثيمين -رحمه الله]
حمله شوقا لك يا رمضان( فتاوي)  3790_1278843257

امرأة وضعت في رمضان ولم تقض بعد رمضان لخوفها على رضيعها ثم حملت وأنجبت في رمضان القادم. هل يجوز لها أن توزع نقوداً بدل الصوم؟
الواجب على هذه المرأة أن تصوم بدل الأيام التي أفطرتها ولو بعد رمضان الثاني، لأنها إنما تركت القضاء بين الأول والثاني لعذر ولا أدري هل يشق عليها أن تقضي في زمن الشتاء يوماً بعد يوم، وإن كانت ترضع فإن الله يقويها على أن تقضي رمضان الثاني فإن لم يحصل لها فلا حرج عليها أن تؤخره إلى رمضان الثاني.

[الشيخ ابن عثيمين -رحمه الله]

حمله شوقا لك يا رمضان( فتاوي)  3790_1278843257

تعمد بعض النساء إلى أخذ حبوب في رمضان لمنع الدورة الشهرية - الحيض - والرغبة في ذلك حتى لا تقضي فيما بعد. فهل هذا جائز؟ وهل في ذلك قيود حتى لا تعمل بها هؤلاء النساء؟
الذي أراه في هذه المسألة ألا تفعله المرأة وتبقى على ما قدره الله عز وجل وكتبه على بنات آدم فإن هذه الدورة الشهرية لله تعالى حكمة في إيجادها هذه الحكمة تُناسب طبيعة المرأة فإذا منعت هذه العادة فإنه لا شك يحدث منها رد فعل ضار على جسم المرأة وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم " لا ضرر ولا ضرار " هذا بغض النظر عما تُسببه هذه الحبوب من
أضرار على الرحم كما ذكر ذلك الأطباء فالذي أرى في هذه المسألة أن النساء لا يستعملون هذه الحبوب والحمد لله على قدره وحكمته إذا أتاها الحيض تمسك عن الصوم والصلاة وإذا طهرت تستأنف الصيام والصلاة وإذا انتهى رمضان تقضي ما فاتها من الصوم.

[الشيخ ابن عثيمين رحمه الله]

حمله شوقا لك يا رمضان( فتاوي)  3790_1278843257

أنا فتاة أبلغ من العمر 25 سنة ولكن منذ صغري إلى أن بلغ عمري 21 سنة وأنا لم أصم ولم أصلِ تكاسلاً ووالديَّ ينصحانني ولكن لم أبال. فما الذي يجب عليَ أن أفعله؟ علماً أن الله هداني وأنا الآن أصوم ونادمة على ما سبق؟
التوبة تهدم ما قبلها فعليكِ بالندم والعزم والصدق في العبادة والإكثار من النوافل من صلاة في الليل والنهار وصوم تطوع وذكر وقراءة قرآن ودعاء و الله يقبل التوبة من عبادة ويعفو ويعفو عن السيئات.

[الشيخ ابن باز رحمه الله]

حمله شوقا لك يا رمضان( فتاوي)  3790_1278843257

عادتي الشهرية تتراوح ما بين سبعة إلى ثمانية أيام وفي بعض الأحيان في اليوم السابع لا أرى دماً ولا أرى الطهر. فما الحكم من حيث الصلاة والصيام والجماع؟
لا تعجلي حتى ترى القصة البيضاء التي يعرفها النساء وهيَ علامة الطهر، فتوقف الدم ليس هو الطهر وإنما ذلك برؤية علامة الطهر وانقضاء المدة المعتادة.

[الشيخ ابن باز -حمه الله]

ما حُكم خروج الصفار أثناء النفاس وطوال الأربعين يوماً هل أصلي وأصوم؟
ما يخرج من المرأة بعد الولادة حُكمه كدم النفاس سواء كان دماً عادياً أو صفرة أو كدرة لأنه في وقت العادة حتى تتم الأربعين. فما بعدها إن كان دماً عادياً ولم يتخلله انقطاع فهو دم نفاس وإلا فهو دم استحاضة أو نحوه.

[الشيخ ابن باز -رحمه الله]

حمله شوقا لك يا رمضان( فتاوي)  3790_1278843257



هل يجوز لي أن أقرأ في كتب دينية ككتب التفسير وغيرها وأنا على جنابة وفي وقت العادة الشهرية؟
يجوز قراءة الجُنب والحائض في كُتب التفسير وكُتب الفقه والأدب الديني والحديث والتوحيد ونحوها وإنما منع من قراءة القرآن على وجه التلاوة لا على وجه الدعاء أو الاستدلال ونحو ذلك.

[الشيخ ابن باز -رحمه الله]
حمله شوقا لك يا رمضان( فتاوي)  3790_1278843257



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الطير الخجلان
مشرف
مشرف
الطير الخجلان


ذكر عدد المساهمات : 1333
تاريخ التسجيل : 25/02/2010
العمر : 31
الإقامة : دنيا فانية
العمل/الترفيه : غاية عمرى جنة فيها أسير

حمله شوقا لك يا رمضان( فتاوي)  Empty
مُساهمةموضوع: رد: حمله شوقا لك يا رمضان( فتاوي)    حمله شوقا لك يا رمضان( فتاوي)  Icon_minitimeالأربعاء أغسطس 04, 2010 8:00 pm

حمله شوقا لك يا رمضان( فتاوي)  3790_1278843257
حمله شوقا لك يا رمضان( فتاوي)  3790_1278937122
ما حُكم الدم الذي يخرج في غير أيامالدورة الشهرية؟ فأنا عادتي في كل شهر من الدورة هيَ سبعة أيام ولكن في بعض الأشهريأتي خارج أيام الدورة ولكن بنسبة أقل جداً وتستمر معي هذه الحالة لمدة يوم أويومين فهل تجب عليَ الصلاة والصيام أثناء ذلك أمالقضاء؟
هذا الدم الزائد عن العادة هو دم عرق لا يُحسب من العادة فالمرأة التيتعرف عادتها تبقى زمن العادة لا تُصلي ولا تصوم ولا تمس المصحف ولا يأتيها زوجها فيالفرج فإذا طهرت وانقطعت أيام عادتها واغتسلت فهيَ في حُكم الطاهرات ولو رأت شيئاًمن دم أو صفرة أو كدره فذلك استحاضة لا تردها عن الصلاةونحوها.

[الشيخ ابن باز -رحمه الله]

حمله شوقا لك يا رمضان( فتاوي)  3790_1278843257


عندما كنت صغيرة في سن الثالثة عشرةصُمت رمضان وأفطرت أربعة أيام بسبب الحيض ولم أخبر أحداً بذلك حياءً والآن مضى علىذلك ثمان سنوات فماذا أفعل؟
لقد أخطأتِ بترك القضاء طوال هذه المدة فإن هذا شيء كتبهالله على بنات آدم ولا حياء في الدين فعليكِ المبادرة بقضاء تلك الأيام الأربعة ثمعليكِ مع القضاء كفارة وهيَ إطعام مسكين عن كل يوم وذلك نحو صاعين من قوت البلدالغالب لمسكين أو مساكين.

[الشيخ ابن باز -رحمهالله]

حمله شوقا لك يا رمضان( فتاوي)  3790_1278843257


امرأة جاءها دم أثناء الحمل قبلنفاسها بخمسة أيام في شهر رمضان، هل يكون دم حيض أو نفاس؟ وماذا يجبعليها؟
إذا كان الأمر كما ذكر من رؤيتها الدم وهي حامل قبل الولادة بخمسةأيام، فإن لم تر علامة على قُرب الوضع كالمخاض وهو الطلق فليس بدم حيض ولا نفاس بلدم فساد على الصحيح وعلى ذلك لا تترك العبادات بل تصوم وتُصلي وإن كان مع هذا الدمأمارة من أمارات قرب وضع الحمل من الطلق ونحوه فهو دم نفاس تدع من أجله الصلاةوالصوم ثم إذا طهرت منه بعد الولادة قضت الصوم دونالصلاة.

[اللجنة الدائمة للإفتاء]

حمله شوقا لك يا رمضان( فتاوي)  3790_1278843257



فتاة بلغ عمرها اثنى عشر أو ثلاثة عشرعاماً ومر عليها شهر رمضان المبارك ولم تصمه. فهل عليها شيء أو على أهلها؟ وهل تصوموإذا صامت فهل عليها شيء؟
المرأة تكون مكلفة بشروط، الإسلام والعقل والبلوغ ويحصلالبلوغ بالحيض أو الاحتلام نبات شعر خشن حول القبل أو بلوغ خمسة عشر عاماً فهذهالفتاة إذا كانت قد توافرت فيها شروط التكليف فالصيام واجب عليها ويجب عليها قضاءما تركته من الصيام في وقت تكليفها وإذا اختل شرط من الشروط فليست مكلفة ولا شيءعليها.

[اللجنة الدائمة للإفتاء]

حمله شوقا لك يا رمضان( فتاوي)  3790_1278843257



هل للمرأة إذا حاضت أن تفطر في رمضانوتصوم أياماً مكان الأيام التي أفطرتها؟
لا يصح صوم الحائض و لا يجوز لها فعلهفإذا حاضت أفطرت وصامت أياماً مكان الأيام التي أفطرتها بعدطهرها.

[اللجنة الدائمة للإفتاء]

حمله شوقا لك يا رمضان( فتاوي)  3790_1278843257

إذا طهرت المرأة بعد الفجر مباشرة هلتمسك وتصوم هذا اليوم ويُعتبر يوماً لها أم عليها قضاء ذلكاليوم؟

إذا انقطع الدم منها وقت طلوع الفجر أو قبله بقليل صحصومها وأجزأ عن الفرض ولو لم تغتسل إلا بعد أن أصبح الصبح ، أما إذا لم ينقطع إلابعد تبين الصبح فإنها تمسك ذلك اليوم ولا يجزئها بل تقضيه بعدرمضان.

[الشيخ ابن باز رحمه الله]

حمله شوقا لك يا رمضان( فتاوي)  3790_1278843257

رجل جامع زجته بعد أذان الفجر بعد مانوى الإمساك مرتين في كل يوم مرة علماً بأن زوجته كانت راضية بذلك ، وقد مضى علىهذه القصة أكثر من خمس سنوات فما الحكم؟
على الزوج قضاء اليومين المذكورين وعليهكفارة الجماع في نهار رمضان مثل كفارة الظهار وهي عنق رقبة فإن لم يجد فصيام شهرينمتتابعين فإن لم يستطع فإطعام ستين مسكيناً، وعلى زوجته مثل ذلك لأنها موافقة لهعالمة بالتحريم.

[الشيخ ابن باز رحمه الله]

حمله شوقا لك يا رمضان( فتاوي)  3790_1278843257
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الطير الخجلان
مشرف
مشرف
الطير الخجلان


ذكر عدد المساهمات : 1333
تاريخ التسجيل : 25/02/2010
العمر : 31
الإقامة : دنيا فانية
العمل/الترفيه : غاية عمرى جنة فيها أسير

حمله شوقا لك يا رمضان( فتاوي)  Empty
مُساهمةموضوع: رد: حمله شوقا لك يا رمضان( فتاوي)    حمله شوقا لك يا رمضان( فتاوي)  Icon_minitimeالأربعاء أغسطس 04, 2010 8:02 pm

حمله شوقا لك يا رمضان( فتاوي)  3790_1278937122
فتاوى رمضانية للشيخ بن عثيمين رحمهالله

هل لقيام رمضان عدد معين أم لا؟
-ليس لقيام رمضان عدد معين على سبيلالوجوب, فلو أن الإنسان قام الليل كله فلا حرج, ولو قام بعشرين ركعة أو خمسين ركعةفلا حرج, ولكن العدد الأفضل ما كان النبي صلى الله عليه وسلم يفعله وهو إحدى عشرةركعة أو ثلاث عشرة ركعة, فإن أم المؤمنين عائشة سُئلت: كيف كان النبي يصلي فيرمضان؟ فقالت: لا يزيد في رمضان ولا في غيره على إحدى عشرة ركعة, ولكن يجب أن تكونهذه الركعات على الوجه المشروع, وينبغي أن يطيل فيها القراءة والركوع والسجودوالقيام بعد الركوع والجلوس بين السجدتين, خلاف ما يفعله الناس اليوم, يصليها بسرعةتمنع المأمومين أن يفعلوا ما ينبغي أن يفعلوه, والإمامة ولاية, والوالي يجب عليه أنيفعل ما هو أنفع وأصلح. وكون الإمام لا يهتم إلا أن يخرج مبكراً هذا خطأ, بل الذيينبغي أن يفعل ما كان النبي صلى الله عليه وسلم يفعله من إطالة القيام والركوعوالسجود والقعود حسب الوارد, ونكثر من الدعاء والقراءة و التسبيح وغير ذلك.

حمله شوقا لك يا رمضان( فتاوي)  3790_1278843257
بعض الأشخاصيأكلون والأذان الثاني يؤذن في الفجر لشهر رمضان, فما هي صحةصومهم؟
إذا كان المؤذن يؤذن على طلوع الفجر يقيناً فإنه يجب الإمساك من حين أنيسمع المؤذن فلا يأكل أو يشرب.
أما إذا كان يؤذن عند طلوع الفجر ظناً لا يقيناً كما هوالواقع في هذه الأزمان فإن له أن يأكل و يشرب إلى أن ينتهي المؤذن من الأذان

حمله شوقا لك يا رمضان( فتاوي)  3790_1278843257

ما هو السفر المبيح للفطر؟
السفرالمبيح للفطر وقصر الصلاة هو (83 )كيلو ونصف تقريباً ومن العلماء من لم يحدد مسافةللسفر بل كل ما هو في عرف الناس سفر فهو سفر, ورسول الله -عليه الصلاة والسلام- كانإذا سافر ثلاثة فراسخ قصر الصلاة والسفر المحرم ليس مبيحاً للقصر والفطر لأن سفرالمعصية لا تناسبه الرخصة, وبعض أهل العلم لا يفرق بين سفر المعصية وسفر الطاعةلعموم الأدلة والعلم عند الله.

http://www.da3yat.com/vb/uploaded/3790_1278843257.gif


خروج الدم من الصائم هليفطر؟
النزيف الذي يحصل على الأسنان لا يؤثر على الصوم ما دام يحترز منابتلاعه ما أمكن, لأن خروج الدم بغير إرادة الإنسان لا يعد مفطراً ولا يلزم منأصابه ذلك أن يقضي, وكذلك لو رعف أنفه واحترز ما يمكنه عن ابتلاعه فإنه ليس عليه فيشيء ولا يلزمه قضاء.
حمله شوقا لك يا رمضان( فتاوي)  3790_1278843257
ما حكم استعمال الصائم الروائحالعطرية في نهار رمضان؟
لا بأس أن يستعملها في نهار رمضان وأن يستنشقها إلاالبخور لا يستنشقه لأن له جرماً يصل إلى المعدة وهو الدخان.
حمله شوقا لك يا رمضان( فتاوي)  3790_1278843257
[ملاحظة: المرأة يحرّم عليها وضع العطرالذي يشمّه الرجل الأجنبي]

هل يجوز للصائم أن يقبل زوجته ويداعبها في الفراش وهوفي رمضان؟
ج 6 - نعم يجوز للصائم أن يقبل زوجته ويداعبها وهو صائم ,سواء في رمضانأو في غير رمضان, ولكنه إن أمنى من ذلك فإن صومه يفسد, فإن كان في نهار رمضان لزمهإمساك بقية اليوم ولزمه قضاء ذلك اليوم, وإن كان في غير رمضان فقد فسد صومه ولايلزمه الإمساك لكن إذا كان
صومه واجباً وجب عليهقضاء ذلك اليوم وإن كان صومه تطوعا فلا قضاء عليه.
حمله شوقا لك يا رمضان( فتاوي)  3790_1278843257

يقول الرسول عليه الصلاة والسلام: ((تسحروا فإن في السحور بركة)). فما المقصود ببركةالسحور؟
بركة السحور المراد بها البركة الشرعية و البركة البدنية, أما البركةالشرعية منها امتثال أمر الرسول -عليه الصلاة والسلام- والاقتداء به وأما البركةالبدنية فمنها تغذية البدن وتقويته على الصوم.
حمله شوقا لك يا رمضان( فتاوي)  3790_1278843257

ما حكم المسلم الذي مضى عليه أشهر منرمضان يعني سنوات عديدة بدون صيام مع إقامة بقية الفرائض وهو بدون عائق عن الصومأيلزمه القضاء إن تاب؟
الصحيح أن القضاء لا يلزمه إن تاب لأن كل عبادة مؤقتةبوقت إذا تعمد الإنسان تأخيرها عن وقتها بدون عذر فإن الله لا يقبلها منه, وعلى هذافلا فائدة من قضائه ولكن عليه أن يتوب إلى الله عز وجل ويكثر من العمل الصالح ومنتاب تاب الله عليه.
حمله شوقا لك يا رمضان( فتاوي)  3790_1278843257

المريض مرضا مستمرا ماذايفعل؟
إذا كان المريض بمرض يرجى برؤه فإنه يقضي ما فاته أثناء مرضه, وأما إذاكان مريضاً لا يرجى برؤه فإنه يطعم عن كل يوم مسكينا ربع صاع من البر أو نصف صاع منغيره أما إذا قال له الطبيب إن صومك يضرك في أيام الصيف فنقول له يصوم ذلك في أيامالشتاء, وهذا تختلف حاله عن الذي يضره الصوم دائما والله أعلم .
حمله شوقا لك يا رمضان( فتاوي)  3790_1278843257
ما حكم من جامع امرأته في نهاررمضان؟
إن كان ممن يباح له الفطر ولها كما لو كان مسافرين فلا بأس في ذلك حتىوإن كانا صائمين, أما إذا كان مما لا يحل له الفطر فإنه حرام عليه وهو آثم وعليه معالقضاء عتق رقبة فإن لم يجد فصيام شهرين متتابعين فإن لم يستطع فإطعام ستين مسكيناًوزوجته مثله إن كانت مطاوعة أما إن كانت مكرهة فلا شيء عليها.
حمله شوقا لك يا رمضان( فتاوي)  3790_1278843257

- من عجز عن الصوم لكبر أو به مرضمزمن قد يصعب علاجه فماذا عليه؟
من عجز عن الصوم لكبر أو مرض لا يرجى زواله لم يجب عليهالصوم ووجب عليه أن يطعم عن كل يوم مسكيناً مما يطعم الناس من البُر أو غيره.
حمله شوقا لك يا رمضان( فتاوي)  3790_1278843257
إذا احتلم الصائم في نهار الصوم منرمضان فما حكم صومه؟
إذا احتلم الصائم في نهار الصوم لم يضره لأنه بغير اختياره. والنائممرفوع عنه القلم.
حمله شوقا لك يا رمضان( فتاوي)  3790_1278843257

النظر إلى النساء والأولاد المُرد هليؤثر على الصيام؟
ج13- نعم كل معصية فإنها تؤثر على الصيام، لأن الله تعالى إنما فرضعلينا الصيام للتقوى: (( يا أيها الذين آمنوا كُتب عليكم الصيام كما كُتب على الذينمن قبلكم لعلكم تتقون)) وقال النبي صلى الله عليه وسلم ( من لم يدع قول الزوروالجهل والعمل به فليس لله حاجة أن يدع طعامه وشرابه) وهذا الرجل الذي ابتلي بهذهالبلية نسأل الله أن يعافيه منها هذا لاشك أنه يفعل المحرم فإن النظر سهم من سهامإبليس والعياذ بالله، كم من نظرة أوقعت صاحبها البلايا فصار والعياذ بالله أسيراًلها كم من نظرة أثرت على قلب الإنسان حتى أصبح أسيراً في عشق الصور، ولهذا يجب علىالإنسان إذا ابتلي بهذا الأمر أن يرجع إلى الله عز وجل بالدعاء بأن يعافيه منه، وأنيعرض عن هذا ولا يرفع بصره إلى أحد من النساء أو أحد من المرد وهو مع الاستعانةبالله تعالى واللجوء إليه وسؤال العافية من هذا الداء سوف يزول عنه إن شاء اللهتعالى.

وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرفالأنبياء والمرسلين سيدنا محمداً وعلى آله وصحبه آجمعين
حمله شوقا لك يا رمضان( فتاوي)  3790_1278843257

يقضون معظم رمضان في مشاهدة الأفلاموالمسلسلات
سئل يرحمه الله بعض الصائمين يقضون معظم نهار رمضان في مشاهدةالأفلام والمسلسلات من الفيديو والتلفاز ولعب الورق فما رأي الدين فيذلك؟
فأجاب يرحمه الله:
"الواجب على الصائم وغيره من المسلمين أن يتقي اللهسبحانه فيما يأتي ويذر في جميع الأوقات، وأن يحذر ما حرم الله عليه من مشاهدةالأفلام الخليعة، التي يظهر فيها ما حرم الله، من الصور العارية وشبه العارية، ومنالمقالات المنكرة، وهكذا ما يظهر في التلفاز مما يخالف شرع الله من الصور والأغانيوآلات الملاهي والدعوات المضللة. كما يجب على كل مسلم صائماً كان أو غيره أن يحذراللعب بآلات اللهو من الورق وغيرها من آلات اللهو، لما في ذلك من مشاهدة المنكروفعل المنكر، ولما في ذلك من التسبب في قسوة القلوب ومرضها واستخفافها بشرع الله،والتثاقل عما أوجب الله من الصلاة في الجماعة أو غير ذلك من ترك الواجبات، والوقوعفي كثير من المحرمات. والله سبحانه يقول (ومن الناس من يشتري لهو الحديث ليضل به عنسبيل الله بغير علم ويتخذها هزُوا أولئك لهم عذاب مهين*وإذا تتلى عليه آياتنا ولّىمستكبراً كأن لم يسمعها كأنّ في أذنيه وقراً فبشره بعذاب أليم ) سورة لقمان الآية 7،6.
[مجموع فتاوى الشيخ عبدالعزيز بن باز المجلد (3،4) صفحة 157]
حمله شوقا لك يا رمضان( فتاوي)  3790_1278843257

متابعة الإمام حتىينصرف
إذا كانالأرجح في عدد ركعات التراويح هوأحد عشر ركعة وصليت في مسجد تقام فيه التراويح بإحدى وعشرين ركعة، فهل لي أن أغادرالمسجد بعد الركعة العاشرة أم من الأحسن إكمال الإحدى وعشرين ركعة معهم؟
الأفضل إتمام الصلاة مع الإمام حتى ينصرف ولوزاد على إحدى عشرة ركعة لأنّ الزيادة جائزة لعموم قوله صلى الله عليه وسلم: " .. مَنْ قَامَ مَعَ الإِمَامِ حَتَّى يَنْصَرِفَ كَتَبَ اللَّهُ لَهُ قِيَامَلَيْلَةٍ.." رواه النسائي وغيره، سنن النسائي: باب قيام شهر رمضان. ولقوله صلى اللهعليه وسلم: "صَلاةُ اللَّيْلِ مَثْنَى مَثْنَى فَإِذَا خَشِيتَ الصُّبْحَفَأَوْتِرْ بِوَاحِدَةٍ". رواه السبعة وهذا لفظ النسائي.
ولا شكّأنّ التقيّد بسنة النبي صلى الله عليه وسلم هو الأولى والأفضل والأكثر أجراً معإطالتها وتحسينها، ولكن إذا دار الأمر بين مفارقة الإمام لأجل العدد وبين موافقتهإذا زاد فالأفضل أن يوافقه المصلي للأحاديث المتقدّمة، هذا مع مناصحة الإمام بالحرصعلى السنّة.
حمله شوقا لك يا رمضان( فتاوي)  3790_1278843257بعض الناس إذا صلى مع الإمام الوتروسلم الإمام قام وأتى بركعة ليكون وتره آخر الليل فما حكم هذا العمل؟ وهل يعتبرانصراف مع الإمام؟
الحمد لله:
لا نعلم في هذا بأساً نص عليه العلماء ولا حرج فيه حتىيكون وتره في آخر الليل. ويصدق عليه أنه قام مع الإمام حتى ينصرف لأنه قام معه حتىانصراف الإمام وزاد ركعة لمصلحة شرعية حتى يكون وتره آخر الليل فلا بأس بهذا ولايخرج به عن كونه ما قام مع الإمام بل هو قام مع الإمام حتى انصرف لكنه لم ينصرف معهبل تأخر قليلاً.
[من كتاب الجواب الصحيح من أحكام صلاة الليل والتراويح للشيخ عبدالعزيز بن باز ص 41]
(موقع الشيخ محمد المنجدwww.islam-qa.com)
المصدر
حمله شوقا لك يا رمضان( فتاوي)  3790_1278843257

ما حكـم صيـام مـن لا يصلي إلا فيرمضـان بل ربما صام ولم يصل ؟
الحمد لله
كل من حُكِمَبكفره بطلت أعماله قال تعالى {وَلَوْ أَشْرَكُوا لَحَبِطَعَنْهُمْ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ} وقال تعالى {وَمَنْيَكْفُرْ بِالْإِيمَانِ فَقَدْ حَبِطَ عَمَلُهُ وَهُوَ فِي الْآخِرَةِ مِنَالْخَاسِرِينَ} .
وذهب جمعمن أهل العلم إلى أنه لا يكفر كفرا أكبر إذا كان مقرا بالوجوب ولكنه يكون كافراكفرا أصغر ويكون عمله هذا أقبح وأشنع من عمل الزاني والسارق ونحو ذلك ، ومع هذا يصحصيامه ، وحجه عندهم إذا أداها على وجه شرعي ولكن تكون جريمته عدم المحافظة علىالصلاة وهو على خطر عظيم من وقوعه في الشرك الأكبر عند جمع من أهل العلم ، وحكىبعضهم قول الأكثرين أنه لا يكفر الكفر الأكبر إن تركها تكاسلا وتهاونا وإنما يكونبذلك قد أتى كفرا أصغر ، وجريمة عظيمة ، ومنكرا شنيعا أعظم من الزنا والسرقةوالعقوق وأعظم من شرب الخمر نسأل الله السلامة ولكن الصواب والصحيح من قولي العلماءأنه يكفر كفرا أكبر نسأل الله العافية ، لما تقدم من الأدلة الشرعية فمن صام وهو لميصل فلا صيام له ولا حج له .
المصدر
حمله شوقا لك يا رمضان( فتاوي)  3790_1278843257
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الطير الخجلان
مشرف
مشرف
الطير الخجلان


ذكر عدد المساهمات : 1333
تاريخ التسجيل : 25/02/2010
العمر : 31
الإقامة : دنيا فانية
العمل/الترفيه : غاية عمرى جنة فيها أسير

حمله شوقا لك يا رمضان( فتاوي)  Empty
مُساهمةموضوع: رد: حمله شوقا لك يا رمضان( فتاوي)    حمله شوقا لك يا رمضان( فتاوي)  Icon_minitimeالأربعاء أغسطس 04, 2010 8:08 pm

حمله شوقا لك يا رمضان( فتاوي)  3790_1278843257

حمله شوقا لك يا رمضان( فتاوي)  3790_1278937122

أناأصوم رمضان ولكن لا أصلي فهل يكون صيامي صحيحا ؟

الحمد لله

لا يقبل صوم رمضان ، بل ولا أي عمل من الأعمال مع ترك الصلاة ، وذلك لأن تركالصلاة كفر لقول النبي صلى الله عليه وسلم : «إِنَّ بَيْنَالرَّجُلِ وَبَيْنَ الشِّرْكِ وَالْكُفْرِ تَرْكَ الصَّلاةِ» رواه مسلم (82) .

والكافر لا يقبل منه أيعمل لقول الله تعالى : { وَقَدِمْنَا إِلَى مَا عَمِلُوا مِنْعَمَلٍ فَجَعَلْنَاهُ هَبَاءً مَنْثُورًا} [الفرقان:23] . وقوله سبحانه : { لَئِنْ أَشْرَكْتَ لَيَحْبَطَنَّ عَمَلُكَ وَلَتَكُونَنَّ مِنْالْخَاسِرِينَ} [الزمر:65]

وروى البخاري أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : « مَنْتَرَكَ صَلاةَ الْعَصْرِ فَقَدْ حَبِطَ عَمَلُهُ» رواه البخاري (553) .
ومعنى (حبط عمله) أي : بَطَلَ ولمينتفع به .

فهذا الحديث يدلعلى أن تارك الصلاة لا يقبل اللهُ منه عملاً ، فلا ينتفعُ تاركُ الصلاةِ من عملهبشيء ، ولا يَصْعَدُ له إلى الله عملٌ .

وقال ابن القيم رحمه الله تعالى في معنى هذا الحديث : " والذي يظهر في الحديث ؛ أن الترك نوعان : تركٌ كليٌّ لا يصليها أبداً ، فهذا يحبطالعملُ جميعُـه ، وتركٌ معينٌ في يومٍ معينٍ ، فهذا يحبط عملُ ذلك اليومِ ،فالحبوطُ العامُّ في مقابلةِ التركِ العامِّ ، والحبوطُ المعينُ في مقابلةِ التركِالمعينِ" اهـ من كتاب الصلاة ص 65 .

فالنصيحة للسائلة أن تتوب إلى الله تعالى ، وتندم على تفريطها في حق الله ،وتعريضها نفسها لمقت الله تعالى وغضبه وعقابه، والله تعالى يقبل توبة من تاب منعباده ، ويغفر له ذنوبه ، بل ويفرح بها سبحانه وتعالى أشد الفرح ، وقد بشر النبيصلى الله عليه وسلم التائب بقوله : « التَّائِبُ مِنْ الذَّنْبِكَمَنْ لا ذَنْبَ لَهُ» رواه ابن ماجه (4250) وحسنه الألباني في صحيح ابنماجه 3424 .

ولتبادر إلىالاغتسال والصلاة لتجمع بين طهارة الظاهر وطهارة الباطن ، ولا تؤجل التوبة وتقولسوف أتوب غداًّ أو بعد غد ، فإن الإنسان لا يدري متى يأتيه الموت ، ولتتب إلى اللهقبل أن لا ينفع الندم { وَيَوْمَ يَعَضُّ الظَّالِمُ عَلَىيَدَيْهِ يَقُولُ يَا لَيْتَنِي اتَّخَذْتُ مَعَ الرَّسُولِ سَبِيلا ، يَاوَيْلَتِى لَيْتَنِي لَمْ أَتَّخِذْ فُلانًا خَلِيلا ، لَقَدْ أَضَلَّنِي عَنْالذِّكْرِ بَعْدَ إِذْ جَاءَنِي وَكَانَ الشَّيْطَانُ لِلإِنسَانِ خَذُولا} [الفرقان:27-29] .
المصدر
http://www.da3yat.com/vb/uploaded/3790_1278843257.gif


ما مشروعية حضور النساء لصلاةالتراويح؟ وما رأيكم -أحسن الله إليكم- في مجيء بعضهن مع السائق بدون محرم، وربماجئن متبرّجات أو متعطرات؟ وكذلك بعضهن يصطحبن أطفالهن الصغار، مما يسبب التشويش علىالمصلين، بكثرة إزعاجهم بالصياح والعبث فما توجيهكم؟
يجوز للنساء حضور التراويح في المساجد، إذا أمنت الفتنةمنهن وبهن، لقول النبي صلى الله عليه وسلم: "لا تمنعوا إماء اللهمساجد الله" . متفق عليه. ولأن هذا من عمل السلف الصالح رضي الله عنهم، لكنيجب أن تأتي متسترة متحجّبة، غير متبّرجة ولا متطّيبة، ولا رافعة صوتاً، ولا مبديةزينة، لقوله تعالى: {ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها} (النور:31).
أي لكن ما ظهر منها،فلا يمكن إخفاؤه، وهي الجلباب والعباءة ونحوهما، ولأن النبي صلى الله عليه وسلم،لما أمر النساء بالخروج إلى الصلاة يوم العيد قالت أم عطّية: يا رسول الله: إحدانالا يكون لها جلباب، قال: "لتُلبسها أختها من جلبابها" . متفق عليه.
والسنة للنساء أنيتأخرن عن الرجال، ويبعدن عنهم، ويبدأن بالصف المؤخر، عكس الرجال، لقول النبي صلىالله عليه وسلم: "خير صفوف الرجال أولها، وشرها آخرها. وخير صفوفالنساء آخرها، وشرها أولها" . رواه مسلم، وينصرفن عن المسجد فور تسليمالإمام، ولا يتأخرن إلا لعذر، لحديث أم سلمة رضي الله عنها قالت: "كان النبي صلى الله عليه وسلم، إذا سلَّم حين يقضي تسليمه، وهو يمكث فيمقامه يسيراً قبل أن يقوم، قالت: نرى والله أعلم أن ذلك كان لكي ينصرف النساء قبلأن يدركهن الرجال" . رواه البخاري.
ولا يجوز لهنَّ أن يصطحبن الأطفال الذين هم دون سنالتمييز، فإن الطفل عادة لا يملك عن العبث، ورفع الصوت، وكثرة الحركة، والمرور بينالصفوف، ونحو ذلك، ومعكثرة الأطفال يحصل منهم إزعاج للمصلين، وإضرار بهم، وتشويشكثير بحيث لا يُقبل المصلي على صلاته، ولا يخضع فيها، لما يسمع من هذه الآثار، فعلىالأولياء والمسئولين الانتباه لذلك، والأخذ علي أيدي السفهاء عن العبث واللعب،وعليهم احترام المساجد وأهلها، والله أعلم.
أما ركوب المرأة وحدها مع قائد السيارة فلا يجوز، لما فيهمن الخلوة المحرمة، حيث جاء في الحديث عنه، صلى الله عليه وسلم، قال: "لا يخلون رجل بامرأة إلا ومعها ذو محرم" . وقال أيضاً : "لا يخلون رجل بامرأة إلا كان ثالثهما الشيطان" .
فعلى المرأة المسلمة أن تخشىالله، ولا تركب وحدها مع السائق، أو صاحب الأجرة، سواء إلى المسجد، أو غيره خوفاًمن الفتنة، فلا بد من أن يكون معها غيرها من محارم أو جمع من النساء، تزول بهنالوحدة مع قرب المكان.
المصدر

حمله شوقا لك يا رمضان( فتاوي)  3790_1278843257


هل اللهو واللعب يجوز في نهاررمضان؟
ينبغي للصائم أنيصون نفسه عن اللهو واللعب وأن يتقرب إلى الله بفعل أوامره واجتناب ناهيه ويتجنب كلما من شأنه أن يبعده عن الله وعن عبادته سواء كان غاية أووسيلة.
المصدر

حمله شوقا لك يا رمضان( فتاوي)  3790_1278843257

ما هي منزلةالصدقة في رمضان‏؟‏

الصدقة في رمضان أفضل من الصدقة في غيره؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلمسماه"" شهر المواساة‏".‏ وكان صلى الله عليه وسلم"" أجود ما يكون في شهر رمضان حين يلقاه جبريل في رمضان، كان أجود بالخيرمن الريح المرسلة"‏‏.‏ وقال عليه الصلاة والسلام""من فطرفيه صائمًا؛ كان كفارة لذنوبه، وعتق رقبته من النار، وكان له من الأجل مثل أجرالصائم من غير أن ينقص من أجره شيئًا‏"‏[‏انظر‏:‏ ‏سنن الترمذي‏‏(‏3/149‏)‏، و‏‏سنن ابن ماجه‏ ‏(‏1/555‏)‏، و‏سنن الدارمي‏ ‏(‏2/14‏)‏‏.‏ ولم أجدقوله‏.‏ كان كفارة لذنوبه وعتق رقبته من النار‏.‏‏.‏‏]‏‏.‏
فهذا دليل على فضل الصدقة في شهر رمضان، لا سيما وأنه شهرالصيام، ويحصل للمحتاجين فيه جوع وعطش، مع قلة ما بأيديهم؛ فإذا جاد عليهم المحسنونفي هذا الشهر؛ كان في ذلك إعانة لهم على طاعة الله سبحانه وتعالى في هذا الشهر‏.‏إضافة إلى أن الطاعات عمومًا تضاعف في الزمان الفاضل والمكان الفاضل، فتضاعفالأعمال لشرف الزمان؛ كما أن الأعمال تضاعف لشرف المكان؛ كما في مسجدي مكةوالمدينة؛ فإن الصلاة في مسجد مكة عن مئة ألف صلاة فيما سواه، والصلاة في مسجدالنبي صلى الله عليه وسلم بالمدينة عن ألف صلاة فيما سواه ، وذلك لشرف المكان،وكذلك شرف الزمان؛ تضاعف فيه الحسنات، وأعظم ذلك شهر رمضان الذي جعله الله موسمًاللخيرات وفعل الطاعات ورفعة الدرجات‏.‏

حمله شوقا لك يا رمضان( فتاوي)  3790_1278843257
بعد الإمساكهل يجوز لي تفريش أسناني بالمعجون، وإذا كان يجوز فهل الدم اليسير الذي يخرج منالأسنان حال استعمال الفرشاة يُفّطر ؟

لا بأس بعد الإمساك بدلك الأسنان بالماء والسواك وفرشاةالأسنان، وقد كره بعضهما استعمال السواك للصائم بعد الزوال لأنه يذهب خلوف فمالصائم وإنما ينقي الأسنان والفم من الروائح والبخر وفضلات الطعام. فأما استعمالالمعجون فالأظهر كراهته لما فيه من الرائحة ولأن له طعماً قد يختلط بالريق لا يؤمنابتلاعه فمن احتاج إليه استعمله بعد السحور قبل وقت الإمساك، فإن استعمله نهاراًوتحفظ على ابتلاع شيء منه فلا بأس بذلك للحاجة فإن خرج دم يسير من الأسنان حالتدليكهما بالفرشاة أو السواك لم يحصل به الإفطار والله أعلم.

المصدر

حمله شوقا لك يا رمضان( فتاوي)  3790_1278843257

هل حلق الشعروقص الأظافر في نهار الصيام يفسده؟


حلق الشعر وقص الأظافر ونتف الإبط وحلق العانة، كل ذلك لايفطر الصائم.

وبالله التوفيقوصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم .

المصدر
حمله شوقا لك يا رمضان( فتاوي)  3790_1278843257

هناك منيتحرز من السواك في رمضان خشية إفساد الصوم، هل هذا صحيح وما هو الوقت المفضلللسواك في رمضان ؟


التحرز من السواك في نهار رمضان أو غيره من الأيام التي لا يكون الإنسانفيها صائماً لا وجه له لأن السواك سنة فهو كما جاء في الحديث الصحيح مطهرة للفممرضاة للرب ومشروع متأكد عند الوضوء، وعند الصلاة، وعند القيام من النوم، وعند دخولالمنزل أول ما يدخل، في الصيام، وفي غيره وليس مفسداً للصوم إلا إذا كان السواك لهطعم وأثر في ريقك فإنك لا تبتلع طعمه وكذلك لو خرج بالتسوك دم من اللثة فإنك لاتبتلعه وإذا تحرزت في هذا فإنه لا يؤثر في الصيام شيئاً.
المصدر
حمله شوقا لك يا رمضان( فتاوي)  3790_1278843257


للمزيد من الفتاوى تفضلوا على الروابط التالي

http://www.islamway.com/ramadan1427/ar/fatawa.php

فتاوى نسائية رمضانية


فتاوى الصيام للشيخ محمدالمنجد





فتاوى الصيام للشيخابن عثيمين رحمه الله
[center]http://www.da3yat.com/vb/uploaded/3790_1278843257.gif


[/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الطير الخجلان
مشرف
مشرف
الطير الخجلان


ذكر عدد المساهمات : 1333
تاريخ التسجيل : 25/02/2010
العمر : 31
الإقامة : دنيا فانية
العمل/الترفيه : غاية عمرى جنة فيها أسير

حمله شوقا لك يا رمضان( فتاوي)  Empty
مُساهمةموضوع: رد: حمله شوقا لك يا رمضان( فتاوي)    حمله شوقا لك يا رمضان( فتاوي)  Icon_minitimeالأربعاء أغسطس 04, 2010 8:10 pm

حمله شوقا لك يا رمضان( فتاوي)  3790_1278937142



ما حكم من أخّر قضاء رمضان إلى رمضان الثاني بلا عذر؟



ما حكم من نام و هو ينوى السحور و لم يستيقظ فهل صيامه صحيح ؟
ما حكم من قام بعد طلوع الشمس وهوصائم ثم شرب ماء ليتقوى به على الصيام؟
أربعون سؤالا فيفقه الصيام وفضل القيام للشيخ محمد بن صالح
العثيمين ــ رحمهالله
فتاوى لأهل الصيام للشيخ محمد المنجد
حمله شوقا لك يا رمضان( فتاوي)  3790_1278843257



الرجل إذا نام وعليه جنابة و قد أدركه أذان الفجر فقام و اغتسل فهل صيام ذلك اليوم مقبول؟
جامع رجل زوجتهقبل أن يخرج للسفر مباشرة فى رمضان فهل عليه أو على زوجتهإثم؟



للصائم دعوةمستجابة عند فطره فمتى تكون، وهل هناك دعوات وردت عن النبي صلى الله عليه وسلم؟




معنى "من صامرمضان إيمانا واحتسابا غُفرله.."




شخص أفطر فيرمضان بغير عذر ثم تاب، فكيف يكفر عن ذنبه؟




للمزيد من الفتاوى الصوتية تفضلوا هنا




الحمد لله الذي يسر لنا إتمام هذه الحملة المباركة




وأسأل الله أن يجعلها خاصة لوجهه الكريم
وصلى الله وسلم علي نبينا محمدوعلي آله وسلم
حمله شوقا لك يا رمضان( فتاوي)  3790_1278843257
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شذى الايمان
الإدارة
الإدارة
شذى الايمان


انثى عدد المساهمات : 605
تاريخ التسجيل : 19/05/2010

حمله شوقا لك يا رمضان( فتاوي)  Empty
مُساهمةموضوع: رد: حمله شوقا لك يا رمضان( فتاوي)    حمله شوقا لك يا رمضان( فتاوي)  Icon_minitimeالجمعة أغسطس 06, 2010 8:57 pm

حمله شوقا لك يا رمضان( فتاوي)  438680
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دمعة وطن
الإدارة
الإدارة
دمعة وطن


انثى عدد المساهمات : 3985
تاريخ التسجيل : 30/10/2009
الإقامة : حيث الغربة..

حمله شوقا لك يا رمضان( فتاوي)  Empty
مُساهمةموضوع: رد: حمله شوقا لك يا رمضان( فتاوي)    حمله شوقا لك يا رمضان( فتاوي)  Icon_minitimeالسبت أغسطس 07, 2010 10:13 am

ماشاء الله عنك أخي الطير الخجلان

دوما مواضيعك مفيدة جدا


بارك الله فيك أخي



جزاك الله كل خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حمله شوقا لك يا رمضان( فتاوي)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» حمله شوقا لك يا رمضان( فتاوي)
» حمله شوقا لك يا رمضان(كتب ومطويات)
» *.*. من ذاكرة رمضان .*.*
» قبل أن تشرق شمس رمضان‎
» ** وا شوقااااااااااه رمضان ..

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
`·.¸¸.·¯`··._.·نســآئم إيمـآنيــة `·.¸¸.·¯`··._.· :: .•:*¨`*:•. ][ المحاور الإسلاميــة ][.•:*¨`*:•. " مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ " :: ˚◦ღ♥ஓ◦°˚◦المحور الاسلامي˚◦ღ♥ஓ◦°˚◦ :: ˚◦ღ♥ஓ◦°˚◦محور رمضانيات˚◦ღ♥ஓ◦°˚◦-
انتقل الى: