| حمله شوقا لك يا رمضان( فتاوي) | |
|
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
الطير الخجلان مشرف
عدد المساهمات : 1333 تاريخ التسجيل : 25/02/2010 العمر : 31 الإقامة : دنيا فانية العمل/الترفيه : غاية عمرى جنة فيها أسير
| موضوع: حمله شوقا لك يا رمضان( فتاوي) الأربعاء أغسطس 04, 2010 7:41 pm | |
|
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
كثيرا ما يشكل على الناس أمر ما يتعلق بصيامهم خاصة بشهر رمضان المبارك
يحتاج لمن يفتيهم في أمرهم ويوضح لهم الواجب عليها تجاه ما يسألون عنه.
ومن هذا المنطلق كان للفتاوى بنوعيها (المكتوبة والصوتية)
نصيب في حملتنا (( شوقاً لك يارمـــضــــان))
| |
|
| |
الطير الخجلان مشرف
عدد المساهمات : 1333 تاريخ التسجيل : 25/02/2010 العمر : 31 الإقامة : دنيا فانية العمل/الترفيه : غاية عمرى جنة فيها أسير
| |
| |
الطير الخجلان مشرف
عدد المساهمات : 1333 تاريخ التسجيل : 25/02/2010 العمر : 31 الإقامة : دنيا فانية العمل/الترفيه : غاية عمرى جنة فيها أسير
| موضوع: رد: حمله شوقا لك يا رمضان( فتاوي) الأربعاء أغسطس 04, 2010 7:44 pm | |
| هل يجوزالتهنئة بدخول شهر رمضان أو أن ذلك يعتبر بدعة؟
الحمد لله
لا بأس بالتهنئة بدخول الشهر ،وقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يبشّر أصحابه بقدوم شهر رمضان ويحثّهم علىالاعتناء به فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « أتاكم رمضان شهر مبارك ، فرض الله عز وجلّعليكم صيامه ، تُفتح فيه أبواب السماء ، وتُغلّق فيه أبواب الجحيم ، وتغلّ فيه مردةالشياطين ، فيه ليلة هي خير من ألف شهر ، من حُرم خيرها فقد حُرم» رواه النسائي 4/129 ، وهو في صحيح الترغيب 1/490 .
المصدر
ما حكم من لميعلم بدخول شهر رمضان إلا بعد طلوع الفجر؟
من لم يعلمبدخول شهر رمضان إلا بعد طلوع الفجر؛ فإنه يجب عليه الإمساك بقية يومه، ويقضي هذااليوم؛ لأنه لم يصمه كاملاً، حيث إنه لم ينو الصيام قبل طلوع الفجر، وقد قال صلىالله عليه وسلم:"لا صيام لمن لم يجمع الصوم من الليل" ، أو كما جاء [رواه الإمام مالك في الموطأ].
المصدر
ما حكم القراءةمن المصحف للإمام الذي لا يحفظ؟ وماحكم متابعة المأموم الإمام بالنظر في المصحفعند القراءة بحجّة إصلاح خطأ الإمام، أو من أجل زيادة الفهم والتدبُّر والخشوع، كمايحتجون؟ وهل ترون هناك بأساً فيما إذا خصّص الإمام أحد المأمومين ليحمل المصحفليصلح الأخطاء التي قد يقع فيها؟لا أرى بأساً في حمل المصحف خلف الإمام، ومتابعته فيالقراءة لهذا الغرض، أو للفتح عليه إذا غلط، ويغتفر ما يحصل من حركة القبض وتقليبالأوراق، وترك السنة في قبض اليسار باليمين، كما يغتفر ذلك في حقّ الإمام الذييحتاج إلى القراءة في المصحف، لعدم حفظه للقرآن، ففائدة متابعة الإمام في المصحفظاهرة، بحضور القلب لما يسمعه، وبالرقة والخشوع، وبإصلاح الأخطاء التي تقع فيالقراءة من الأفراد، ومعرفة مواضعها، كما أن بعض الأئمة يكون حافظاً للقرآن فيقرأفي الصلاة عن ظهر قلب، وقد يغلط ولا يكون خلفه من يحفظ القرآن فيحتاج إلى اختيارأحدهم ليتابعه في المصحف، ليفتح عليه إذا ارتج عليه، ولينبهه إذا أخطأ، فلا بأسبذلك، إن شاء الله. المصدر
| |
|
| |
الطير الخجلان مشرف
عدد المساهمات : 1333 تاريخ التسجيل : 25/02/2010 العمر : 31 الإقامة : دنيا فانية العمل/الترفيه : غاية عمرى جنة فيها أسير
| موضوع: رد: حمله شوقا لك يا رمضان( فتاوي) الأربعاء أغسطس 04, 2010 7:47 pm | |
| | |
|
| |
الطير الخجلان مشرف
عدد المساهمات : 1333 تاريخ التسجيل : 25/02/2010 العمر : 31 الإقامة : دنيا فانية العمل/الترفيه : غاية عمرى جنة فيها أسير
| موضوع: رد: حمله شوقا لك يا رمضان( فتاوي) الأربعاء أغسطس 04, 2010 7:49 pm | |
| | |
|
| |
الطير الخجلان مشرف
عدد المساهمات : 1333 تاريخ التسجيل : 25/02/2010 العمر : 31 الإقامة : دنيا فانية العمل/الترفيه : غاية عمرى جنة فيها أسير
| موضوع: رد: حمله شوقا لك يا رمضان( فتاوي) الأربعاء أغسطس 04, 2010 7:52 pm | |
| | |
|
| |
الطير الخجلان مشرف
عدد المساهمات : 1333 تاريخ التسجيل : 25/02/2010 العمر : 31 الإقامة : دنيا فانية العمل/الترفيه : غاية عمرى جنة فيها أسير
| موضوع: رد: حمله شوقا لك يا رمضان( فتاوي) الأربعاء أغسطس 04, 2010 8:00 pm | |
| | |
|
| |
الطير الخجلان مشرف
عدد المساهمات : 1333 تاريخ التسجيل : 25/02/2010 العمر : 31 الإقامة : دنيا فانية العمل/الترفيه : غاية عمرى جنة فيها أسير
| موضوع: رد: حمله شوقا لك يا رمضان( فتاوي) الأربعاء أغسطس 04, 2010 8:02 pm | |
| فتاوى رمضانية للشيخ بن عثيمين رحمهاللههل لقيام رمضان عدد معين أم لا؟-ليس لقيام رمضان عدد معين على سبيلالوجوب, فلو أن الإنسان قام الليل كله فلا حرج, ولو قام بعشرين ركعة أو خمسين ركعةفلا حرج, ولكن العدد الأفضل ما كان النبي صلى الله عليه وسلم يفعله وهو إحدى عشرةركعة أو ثلاث عشرة ركعة, فإن أم المؤمنين عائشة سُئلت: كيف كان النبي يصلي فيرمضان؟ فقالت: لا يزيد في رمضان ولا في غيره على إحدى عشرة ركعة, ولكن يجب أن تكونهذه الركعات على الوجه المشروع, وينبغي أن يطيل فيها القراءة والركوع والسجودوالقيام بعد الركوع والجلوس بين السجدتين, خلاف ما يفعله الناس اليوم, يصليها بسرعةتمنع المأمومين أن يفعلوا ما ينبغي أن يفعلوه, والإمامة ولاية, والوالي يجب عليه أنيفعل ما هو أنفع وأصلح. وكون الإمام لا يهتم إلا أن يخرج مبكراً هذا خطأ, بل الذيينبغي أن يفعل ما كان النبي صلى الله عليه وسلم يفعله من إطالة القيام والركوعوالسجود والقعود حسب الوارد, ونكثر من الدعاء والقراءة و التسبيح وغير ذلك. بعض الأشخاصيأكلون والأذان الثاني يؤذن في الفجر لشهر رمضان, فما هي صحةصومهم؟إذا كان المؤذن يؤذن على طلوع الفجر يقيناً فإنه يجب الإمساك من حين أنيسمع المؤذن فلا يأكل أو يشرب. أما إذا كان يؤذن عند طلوع الفجر ظناً لا يقيناً كما هوالواقع في هذه الأزمان فإن له أن يأكل و يشرب إلى أن ينتهي المؤذن من الأذانما هو السفر المبيح للفطر؟السفرالمبيح للفطر وقصر الصلاة هو (83 )كيلو ونصف تقريباً ومن العلماء من لم يحدد مسافةللسفر بل كل ما هو في عرف الناس سفر فهو سفر, ورسول الله -عليه الصلاة والسلام- كانإذا سافر ثلاثة فراسخ قصر الصلاة والسفر المحرم ليس مبيحاً للقصر والفطر لأن سفرالمعصية لا تناسبه الرخصة, وبعض أهل العلم لا يفرق بين سفر المعصية وسفر الطاعةلعموم الأدلة والعلم عند الله. http://www.da3yat.com/vb/uploaded/3790_1278843257.gifخروج الدم من الصائم هليفطر؟النزيف الذي يحصل على الأسنان لا يؤثر على الصوم ما دام يحترز منابتلاعه ما أمكن, لأن خروج الدم بغير إرادة الإنسان لا يعد مفطراً ولا يلزم منأصابه ذلك أن يقضي, وكذلك لو رعف أنفه واحترز ما يمكنه عن ابتلاعه فإنه ليس عليه فيشيء ولا يلزمه قضاء. ما حكم استعمال الصائم الروائحالعطرية في نهار رمضان؟لا بأس أن يستعملها في نهار رمضان وأن يستنشقها إلاالبخور لا يستنشقه لأن له جرماً يصل إلى المعدة وهو الدخان. [ملاحظة: المرأة يحرّم عليها وضع العطرالذي يشمّه الرجل الأجنبي]هل يجوز للصائم أن يقبل زوجته ويداعبها في الفراش وهوفي رمضان؟ج 6 - نعم يجوز للصائم أن يقبل زوجته ويداعبها وهو صائم ,سواء في رمضانأو في غير رمضان, ولكنه إن أمنى من ذلك فإن صومه يفسد, فإن كان في نهار رمضان لزمهإمساك بقية اليوم ولزمه قضاء ذلك اليوم, وإن كان في غير رمضان فقد فسد صومه ولايلزمه الإمساك لكن إذا كانصومه واجباً وجب عليهقضاء ذلك اليوم وإن كان صومه تطوعا فلا قضاء عليه. يقول الرسول عليه الصلاة والسلام: ((تسحروا فإن في السحور بركة)). فما المقصود ببركةالسحور؟بركة السحور المراد بها البركة الشرعية و البركة البدنية, أما البركةالشرعية منها امتثال أمر الرسول -عليه الصلاة والسلام- والاقتداء به وأما البركةالبدنية فمنها تغذية البدن وتقويته على الصوم. ما حكم المسلم الذي مضى عليه أشهر منرمضان يعني سنوات عديدة بدون صيام مع إقامة بقية الفرائض وهو بدون عائق عن الصومأيلزمه القضاء إن تاب؟الصحيح أن القضاء لا يلزمه إن تاب لأن كل عبادة مؤقتةبوقت إذا تعمد الإنسان تأخيرها عن وقتها بدون عذر فإن الله لا يقبلها منه, وعلى هذافلا فائدة من قضائه ولكن عليه أن يتوب إلى الله عز وجل ويكثر من العمل الصالح ومنتاب تاب الله عليه. المريض مرضا مستمرا ماذايفعل؟إذا كان المريض بمرض يرجى برؤه فإنه يقضي ما فاته أثناء مرضه, وأما إذاكان مريضاً لا يرجى برؤه فإنه يطعم عن كل يوم مسكينا ربع صاع من البر أو نصف صاع منغيره أما إذا قال له الطبيب إن صومك يضرك في أيام الصيف فنقول له يصوم ذلك في أيامالشتاء, وهذا تختلف حاله عن الذي يضره الصوم دائما والله أعلم . ما حكم من جامع امرأته في نهاررمضان؟إن كان ممن يباح له الفطر ولها كما لو كان مسافرين فلا بأس في ذلك حتىوإن كانا صائمين, أما إذا كان مما لا يحل له الفطر فإنه حرام عليه وهو آثم وعليه معالقضاء عتق رقبة فإن لم يجد فصيام شهرين متتابعين فإن لم يستطع فإطعام ستين مسكيناًوزوجته مثله إن كانت مطاوعة أما إن كانت مكرهة فلا شيء عليها. - من عجز عن الصوم لكبر أو به مرضمزمن قد يصعب علاجه فماذا عليه؟من عجز عن الصوم لكبر أو مرض لا يرجى زواله لم يجب عليهالصوم ووجب عليه أن يطعم عن كل يوم مسكيناً مما يطعم الناس من البُر أو غيره. إذا احتلم الصائم في نهار الصوم منرمضان فما حكم صومه؟إذا احتلم الصائم في نهار الصوم لم يضره لأنه بغير اختياره. والنائممرفوع عنه القلم. النظر إلى النساء والأولاد المُرد هليؤثر على الصيام؟ج13- نعم كل معصية فإنها تؤثر على الصيام، لأن الله تعالى إنما فرضعلينا الصيام للتقوى: (( يا أيها الذين آمنوا كُتب عليكم الصيام كما كُتب على الذينمن قبلكم لعلكم تتقون)) وقال النبي صلى الله عليه وسلم ( من لم يدع قول الزوروالجهل والعمل به فليس لله حاجة أن يدع طعامه وشرابه) وهذا الرجل الذي ابتلي بهذهالبلية نسأل الله أن يعافيه منها هذا لاشك أنه يفعل المحرم فإن النظر سهم من سهامإبليس والعياذ بالله، كم من نظرة أوقعت صاحبها البلايا فصار والعياذ بالله أسيراًلها كم من نظرة أثرت على قلب الإنسان حتى أصبح أسيراً في عشق الصور، ولهذا يجب علىالإنسان إذا ابتلي بهذا الأمر أن يرجع إلى الله عز وجل بالدعاء بأن يعافيه منه، وأنيعرض عن هذا ولا يرفع بصره إلى أحد من النساء أو أحد من المرد وهو مع الاستعانةبالله تعالى واللجوء إليه وسؤال العافية من هذا الداء سوف يزول عنه إن شاء اللهتعالى. وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرفالأنبياء والمرسلين سيدنا محمداً وعلى آله وصحبه آجمعينيقضون معظم رمضان في مشاهدة الأفلاموالمسلسلاتسئل يرحمه الله بعض الصائمين يقضون معظم نهار رمضان في مشاهدةالأفلام والمسلسلات من الفيديو والتلفاز ولعب الورق فما رأي الدين فيذلك؟فأجاب يرحمه الله: "الواجب على الصائم وغيره من المسلمين أن يتقي اللهسبحانه فيما يأتي ويذر في جميع الأوقات، وأن يحذر ما حرم الله عليه من مشاهدةالأفلام الخليعة، التي يظهر فيها ما حرم الله، من الصور العارية وشبه العارية، ومنالمقالات المنكرة، وهكذا ما يظهر في التلفاز مما يخالف شرع الله من الصور والأغانيوآلات الملاهي والدعوات المضللة. كما يجب على كل مسلم صائماً كان أو غيره أن يحذراللعب بآلات اللهو من الورق وغيرها من آلات اللهو، لما في ذلك من مشاهدة المنكروفعل المنكر، ولما في ذلك من التسبب في قسوة القلوب ومرضها واستخفافها بشرع الله،والتثاقل عما أوجب الله من الصلاة في الجماعة أو غير ذلك من ترك الواجبات، والوقوعفي كثير من المحرمات. والله سبحانه يقول (ومن الناس من يشتري لهو الحديث ليضل به عنسبيل الله بغير علم ويتخذها هزُوا أولئك لهم عذاب مهين*وإذا تتلى عليه آياتنا ولّىمستكبراً كأن لم يسمعها كأنّ في أذنيه وقراً فبشره بعذاب أليم ) سورة لقمان الآية 7،6. [مجموع فتاوى الشيخ عبدالعزيز بن باز المجلد (3،4) صفحة 157]متابعة الإمام حتىينصرفإذا كانالأرجح في عدد ركعات التراويح هوأحد عشر ركعة وصليت في مسجد تقام فيه التراويح بإحدى وعشرين ركعة، فهل لي أن أغادرالمسجد بعد الركعة العاشرة أم من الأحسن إكمال الإحدى وعشرين ركعة معهم؟الأفضل إتمام الصلاة مع الإمام حتى ينصرف ولوزاد على إحدى عشرة ركعة لأنّ الزيادة جائزة لعموم قوله صلى الله عليه وسلم: " .. مَنْ قَامَ مَعَ الإِمَامِ حَتَّى يَنْصَرِفَ كَتَبَ اللَّهُ لَهُ قِيَامَلَيْلَةٍ.." رواه النسائي وغيره، سنن النسائي: باب قيام شهر رمضان. ولقوله صلى اللهعليه وسلم: "صَلاةُ اللَّيْلِ مَثْنَى مَثْنَى فَإِذَا خَشِيتَ الصُّبْحَفَأَوْتِرْ بِوَاحِدَةٍ". رواه السبعة وهذا لفظ النسائي. ولا شكّأنّ التقيّد بسنة النبي صلى الله عليه وسلم هو الأولى والأفضل والأكثر أجراً معإطالتها وتحسينها، ولكن إذا دار الأمر بين مفارقة الإمام لأجل العدد وبين موافقتهإذا زاد فالأفضل أن يوافقه المصلي للأحاديث المتقدّمة، هذا مع مناصحة الإمام بالحرصعلى السنّة. بعض الناس إذا صلى مع الإمام الوتروسلم الإمام قام وأتى بركعة ليكون وتره آخر الليل فما حكم هذا العمل؟ وهل يعتبرانصراف مع الإمام؟الحمد لله:لا نعلم في هذا بأساً نص عليه العلماء ولا حرج فيه حتىيكون وتره في آخر الليل. ويصدق عليه أنه قام مع الإمام حتى ينصرف لأنه قام معه حتىانصراف الإمام وزاد ركعة لمصلحة شرعية حتى يكون وتره آخر الليل فلا بأس بهذا ولايخرج به عن كونه ما قام مع الإمام بل هو قام مع الإمام حتى انصرف لكنه لم ينصرف معهبل تأخر قليلاً.[من كتاب الجواب الصحيح من أحكام صلاة الليل والتراويح للشيخ عبدالعزيز بن باز ص 41](موقع الشيخ محمد المنجدwww.islam-qa.com)المصدرما حكـم صيـام مـن لا يصلي إلا فيرمضـان بل ربما صام ولم يصل ؟الحمد للهكل من حُكِمَبكفره بطلت أعماله قال تعالى {وَلَوْ أَشْرَكُوا لَحَبِطَعَنْهُمْ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ} وقال تعالى {وَمَنْيَكْفُرْ بِالْإِيمَانِ فَقَدْ حَبِطَ عَمَلُهُ وَهُوَ فِي الْآخِرَةِ مِنَالْخَاسِرِينَ} . وذهب جمعمن أهل العلم إلى أنه لا يكفر كفرا أكبر إذا كان مقرا بالوجوب ولكنه يكون كافراكفرا أصغر ويكون عمله هذا أقبح وأشنع من عمل الزاني والسارق ونحو ذلك ، ومع هذا يصحصيامه ، وحجه عندهم إذا أداها على وجه شرعي ولكن تكون جريمته عدم المحافظة علىالصلاة وهو على خطر عظيم من وقوعه في الشرك الأكبر عند جمع من أهل العلم ، وحكىبعضهم قول الأكثرين أنه لا يكفر الكفر الأكبر إن تركها تكاسلا وتهاونا وإنما يكونبذلك قد أتى كفرا أصغر ، وجريمة عظيمة ، ومنكرا شنيعا أعظم من الزنا والسرقةوالعقوق وأعظم من شرب الخمر نسأل الله السلامة ولكن الصواب والصحيح من قولي العلماءأنه يكفر كفرا أكبر نسأل الله العافية ، لما تقدم من الأدلة الشرعية فمن صام وهو لميصل فلا صيام له ولا حج له . المصدر
| |
|
| |
الطير الخجلان مشرف
عدد المساهمات : 1333 تاريخ التسجيل : 25/02/2010 العمر : 31 الإقامة : دنيا فانية العمل/الترفيه : غاية عمرى جنة فيها أسير
| موضوع: رد: حمله شوقا لك يا رمضان( فتاوي) الأربعاء أغسطس 04, 2010 8:08 pm | |
| | |
|
| |
الطير الخجلان مشرف
عدد المساهمات : 1333 تاريخ التسجيل : 25/02/2010 العمر : 31 الإقامة : دنيا فانية العمل/الترفيه : غاية عمرى جنة فيها أسير
| موضوع: رد: حمله شوقا لك يا رمضان( فتاوي) الأربعاء أغسطس 04, 2010 8:10 pm | |
| | |
|
| |
شذى الايمان الإدارة
عدد المساهمات : 605 تاريخ التسجيل : 19/05/2010
| موضوع: رد: حمله شوقا لك يا رمضان( فتاوي) الجمعة أغسطس 06, 2010 8:57 pm | |
| | |
|
| |
دمعة وطن الإدارة
عدد المساهمات : 3985 تاريخ التسجيل : 30/10/2009 الإقامة : حيث الغربة..
| موضوع: رد: حمله شوقا لك يا رمضان( فتاوي) السبت أغسطس 07, 2010 10:13 am | |
| ماشاء الله عنك أخي الطير الخجلان
دوما مواضيعك مفيدة جدا
بارك الله فيك أخي
جزاك الله كل خير | |
|
| |
| حمله شوقا لك يا رمضان( فتاوي) | |
|